20 ألف إصابة بالسكتة الدماغية سنويا في السعودية

الجمعة 10 نوفمبر 2017 08:11 ص

كشفت الجمعية الوطنية للسكتة الدماغية في السعودية، إحصائية صادمة عن عدد المصابين بها في المملكة، وذلك تزامنا مع حلول اليوم العالمي للسكتة الدماغية في 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وبلغ عدد الإصابة ما يزيد عن 20 ألف حالة سنويا، حيث احتلت العاصمة السعودية، الرياض، مناطق ومدن المملكة بـ4000 حالة، بمعدل 20% من إجمالي الحالات المسجلة، فيما أتت جدة ثانيا بـ2500 حالة، بحسب إحصاء للجمعية السعودية.

وشهد الأسبوع الماضي إقامة فعاليات مختلفة في معظم مناطق المملكة إحياءً لهذه المناسبة المهمة؛ وبهدف تعزيز الوعي الصحي حول مرض السكتة الدماغية، وفهم الأخطار المحتملة عند الإصابة وكيفية الوقاية، ومعرفة طرق التشخيص والعلاجات المتاحة.

كما أطلقت الجمعية السعودية للسكتة الدماغية بالتعاون مع شركة «بوهرينغر إنغلهايم»، الأحد الماضي، حملة للتوعية بمخاطر السكتة الدماغية وأعراضها وذلك في مؤتمر صحافي، غطته وكالة «الشرق الأوسط»، بمقر مستشفى جامعة الملك «عبد العزيز» بجدة، في إطار مبادرة وطنية سعودية تهدف إلى إرساء بروتوكولات شاملة للتعامل مع إدارة السكتة الدماغية.

من 50 إلى 100 حالة يوميا

وأوضحت الجمعية خلال ورشة عمل للسكتة الدماغية بالمستشفى الجامعي، أن المملكة تسجل ما بين 50 إلى 100 حالة إصابة بالسكتة الدماغية يوميا، بحسب صحيفة «الوطن» السعودية.

وقالت إن إحصائياتها تشير إلى أن السعودية تسجل سنويا ما يقرب من 20 ألف حالة جديدة، منها 4 آلاف حالة تنتهي بالوفاة، و8000 حالة تتسبب في إعاقات حركية وعصبية تؤثر على وظائف المريض العقلية؛ علما أن 69% من حالات الإصابة بالسكتة الدماغية تأخذ شكل جلطات دموية في الدماغ وتمنع الأوكسجين من الوصول إلى بعض أجزائه، وبالتالي حرمانه من القيام بوظائفه بصورة طبيعية.

ويطلق على الحالة أنها «سكتة دماغية أو جلطة دماغية» عندما يحدث إما نقص في تدفق الدم، وإما نزيف فجائي داخل الدماغ، مؤثراً في أحد أجزاء الدماغ ومسبباً موت الخلايا العصبية في ذلك الجزء فيتعطل الدماغ عن العمل بشكل سليم.

حالة كل ربع ساعة

وأضاف الدكتور «سعيد الزهراني» استشاري الأعصاب والأوعية الدموية في مستشفى الملك فهد العام بجدة، في إطار المؤتمر، أن الإحصاءات الأخيرة تشير إلى انتشار عوامل الخطورة المؤدية إلى السكتة الدماغية بشكل كبير بين سكان المملكة.

وأوضح أن 30% من الرجال و44% من النساء مصابون بمرض السمنة، وربع البالغين يعانون من داء السكري، إضافة إلى انتشار متلازمة الاستقلاب (الأيض) بنسبة 39% بين الرجال و42% بين النساء.

وكشف أنه بالنسبة للسكتة الدماغية، فإنه لا ينجو من الحالات الـ20000 المصابة بها سنويا في المملكة، سوى 50 مريضا وهم الذين تلقوا علاجا مبكرا. ويقدر معدل الإصابة بالسكتة الدماغية بـ146 حاله لكل 100000 شخص، كما تعد السبب في وفاة 5000 شخص سنويا مع تسجيل ما بين 50 و100 حالة سكتة دماغية يوميا في المملكة، أي بمعدل حالة واحدة في كل ربع ساعة تقريبا.

17 مليون إصابة حول العالم

من جانبه، أوضح رئيس الجمعية السعودية للسكتة الدماغية الدكتور «محمد المخلافي»، الأستاذ المساعد واستشاري أمراض الأعصاب في كلية الطب جامعة الملك عبد العزيز بجدة، أن السكتة الدماغية من الحالات المرضية ذات الطابع الفجائي التي تصيب 17 مليون شخص على مستوى العالم سنويا، ويتوفى ثلثهم نتيجة لها، بينما يصاب الثلث الآخر بإعاقة دائمة، وفقا لتقرير الحملة العالمية للسكتة «world stroke campaign».

كما أصبحت السكتة الدماغية من الأمراض سريعة الانتشار والتفشي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسببا مباشرا من أسباب الوفيات، والتي يتوقع لها أن تتضاعف بحلول عام 2030، وفقا للمركز الوطني للتقنية الحيوية والمكتبة الوطنية للطب الأميركي.

ولفت «المخلافي» أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تواجه الآن تحديا مضاعفا بسبب تناقص معدلات الأمراض المعدية وزيادة معدلات الأمراض غير المعدية ومنها السكتة الدماغية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صحة جسم خطر إصابة إحصائية السكتة الدماغية وفاة موت السعودية الرياض جدة