«أردوغان» و«ترودو» ينتقدان المجازر بحق مسلمي الروهينغا

السبت 11 نوفمبر 2017 07:11 ص

أدان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، ضعف مواقف العالم الإسلامي بشكل عام، حيال المجازر التي يتعرض لها مسلمو الروهينغا بإقليم أراكان غربي ميانمار.

جاء ذلك في كلمته، الجمعة، خلال اجتماع بعنوان «السيدات الشابات والقيادة» في أنقرة.

وتساءل «أردوغان»، «نشهد أزمة أراكان، هل يشعر كل الشركاء في العالم الإسلامي نفس المشاعر؟»، وأجاب «لا يشعرون».

وأشار إلى أنه طرح قضية مسلمي الروهينغا خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخير، ولم يحضر الجلسة المعنية، سوى رئيسان من العالم الإسلامي، هو شخصيا والرئيس الإيراني، فضلا عن رئيسة وزراء بنغلاديش، ونائب الرئيس الإندونيسي، ورئيس وزراء باكستان.

وتابع «هل الأمر بسيط إلى هذا الحد؟.. مع الأسف، يُقتل مئات الآلاف من المسلمين، بينما لا يكترث آخرون لمقتل أشقائهم».

تفاعل كندي

من جانبه، طالب رئيس وزراء كندا، «جاستن ترودو»، الجمعة، زعيمة ميانمار «أونغ سان سو تشي»، بالعمل على وقف عمليات القتل التي تمارس ضد مسلمي الروهينغا.

جاء ذلك خلال اجتماع ثنائي بين «ترودو» و «سو تشي»، جمعهما في فيتنام، على هامش انعقاد قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (آبيك)، (المقررة اليوم وغدا) في مدينة «دا نانغ»، بحسب تصريحات صحفية لـ«بوب راي»، المبعودث الكندي لدى ميانمار.

وقال «راي»، الذي حضر جلسة «ترودو» و «سو تشي»، إن «اللقاء استمر 45 دقيقة، وتم تنظيمه للحديث عن المذبحة المستمرة ضد الروهينغا في ميانمار، ذات الأغلبية البوذية».

وأضاف أّنه «من المهم أن يتم الاطلاع على تفاصيل اللقاء من رئيس الوزراء الكندي بشكل مباشر».

وأشار إلى «ضرورة بذل المزيد من الجهود في إطار أزمة الروهينغا».

ورأى أنه «من وجهة نظر زعيمة ميانمار، فإنها تفعل ما تستطيع في ظل ظروف صعبة».

وأعلنت منظمة الهجرة الدولية، مؤخرا، أن مجموع عدد اللاجئين الروهينغا في مخيمات بنغلاديش وصل 820 ألف لاجئ.

وتعتبر حكومة ميانمار المسلمين الروهينغا «مهاجرين غير شرعيين» من بنغلاديش، فيما تصنفهم الأمم المتحدة بـ«الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم».

ومنذ 25 من أغسطس/أب الماضي تشن قوات الجيش والشرطة الميانمارية وميليشيات بوذية حملة عسكرية بحق المسلمين الروهينغا في البلاد.

وأسفرت الحملة العسكرية التي تشنها ميانمار والمليشيات البوذية المتطرفة عن مقتل الآلاف من الروهينغا، حسب مصادر وإفادات وتقارير محلية ودولية متطابقة.

  كلمات مفتاحية

العالم الإسلامي ميانمار مسلمو الروهينغا كندا أردوغان