إيران تمنع إقامة عزاء ناشط أحوازي بارز اغتيل بهولندا

السبت 11 نوفمبر 2017 09:11 ص

منعت السلطات الإيرانية، إقامة مراسم عزاء وتأبين لرئيس حركة «النضال لتحرير الأحواز»، الذي اغتيل مؤخرا في هولندا، في الوقت الذي احتشد ناشطون في عدة أماكن لتأبيه.

وفرضت قوات الشرطة الإيرانية، سياحا أمنيا حول مدينة الناشط «أحمد مولا»، وعدة نقاط تفتيش، على الطرق المؤدية إلى المدينة، بحسب مصادر لـ«إرم نيوز».

ومنعت قوات الشرطة إقامة مراسم العزاء، والجماهير من الوصول إلى بيت «مولا» للمشاركة في التأبين.

واغتيل «أحمد مولا»،، الأربعاء الماضي، في العاصمة الهولندية أمستردام، ولم يعلن حتى الآن المتسبب في الحادث، وسط اتهامات من ناشطين أحوازيين للمخابرات الإيرانية بالوقوف وراء عملية الاغتيال.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تنفذ فيها عملية اغتيال ضد سياسي من الأحواز العرب في دولة أوروبية.

واحتشد المئات من النشطاء الأحوازيين في منطقة الشعيبية، حيث تقيم عائلة المعارض، وسط حالة استهجان واستنكار لاغتيال «مولا».

وقال الناشط في مجال حقوق الانسان «عبدالكريم الدحيمي» إن «المخابرات اعتقلت والد وشقيق أحمد مولا، وطلبت منهما ألا يُقيما أي مجلس عزاء أو تأبين»، مشيرًا إلى أن «والده رفض طلب الأمن».

وأضاف: «لا يمكن للعربي مهما كانت الظروف، أن يمنع من يأتيه لتقديم التعزية».

وتابع «الدحيمي»: «الشباب أقاموا مراسم عزاء في أماكن عدة، وانشدوا القصائد الشعرية في رثاء مولا»، مندّدين في الوقت نفسه بعملية الاغتيال.

وكان «مولا» أحد أبرز قيادات حركة النضال الأحوازية، حيث كانت المخابرات الإيرانية تطارده في الداخل، قبل أن يغادر بطلب لجوء إلى هولندا، حيث اغتيل فيها بظروف غامضة.

و«الأحواز» هو إقليم يقع في شمال غرب إيران، ويقطنه أغلبية عربية، (حوالي 12 مليون عربي وفقًا للتقديرات)، يواجهون صعوبات في الحياة والتعليم ويتهمون النظام الإيراني بممارسة الاضطهاد والتطهير العرقي بحقهم.

يشار إلى أن السبب الأقوى لاحتلال إيران لإقليم الأحواز، هو غناه بالموارد الطبيعية من النفط والغاز؛ إذ يضم حوالى ‏85‏% من النفط والغاز الإيراني‏، بالاضافة إلى خصوبة أراضيه التي يصب فيها نهر كارون (35% من المياه في إيران)، وهي المنتج الرئيس لمحاصيل مثل السكر والذرة، وتساهم الموارد المتوافرة في الأحواز بحوالى نصف الناتج القومي الصافي لإيران، وفقاً لـ«معهد العربية للدراسات والتدريب».

وتتهم إيران بعض دول الخليج بدعم الأحوازيين لزعزعة الأمن والاستقرار في البلاد، وتصف إيران هذه الأحزاب بأنها جماعات وتيارات انفصالية تريد تقسيم إيران على أساس قومي، وتم إعدام العديد من كوادر هذه الحركات وقادتها في كردستان والأحواز وبلوشستان؛ بسبب نشاطهم السياسي، ومشاركتهم في عمليات عسكرية تستهدف مؤسسات النظام في هذه الأقاليم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أحمد مولا الأحواز إيران تأبين عزاء