مصر تجدد رفضها التدخل العسكري في لبنان

السبت 11 نوفمبر 2017 09:11 ص

جددت مصر، رفضها، التدخل العسكري في لبنان، مشددة على أهمية التوصل إلى حل سياسي.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير «بسام راضي»، في مداخلة هاتفية في برنامج «حقائق وأسرار»، على فضائية «صدى البلد» (خاصة)، إن «مصر ترفض أن تكون الحرب خياراً أو حلاً تجاه الأزمات، خاصة ما يتعلق بالأزمة اللبنانية».

ولفت إلى أن تصريحات الرئيس «عبدالفتاح السيسي» خلال حضوره منتدى شباب العالم في مدينة شرم الشيخ، قبل يومين، كانت واضحة بشأن موقف مصر تجاه التطورات الأخيرة في لبنان.

وأضاف: «موقف مصر الثابت برفض الحلول العسكرية، ودعم السلام والحوار والتسوية السلمية لأي نزاع أو سوء فهم»، مؤكدًا أن بلاده «تدعم الجيوش الوطنية النظامية، ولا تتفق ولا تلتفت إلى الميليشيات المسلحة، كما أن مصر مع رخاء الشعوب وسعادتها».

وتابع : «نحن مع المواطنة ولسنا مع الطائفية وأن ينصهر الجميع داخل الأوطان والأقطار وهذا هو الإطار الشامل الذي تتحرك به مصر، وأعيد ما قاله الرئيس أنه لو تم تطبيق هذه المعايير على أي قضية في المنطقة فسترى أن موقف مصر واحد وثابت».

والأربعاء، قال الرئيس «السيسي»، إنه يرفض أي عمل عسكري ضد إيران أو «حزب الله»، وذلك عقب يومين من تأكيده إن «مصر لا تفكر في اتخاذ أي إجراءات ضد حزب الله»، على الرغم من دعوة السعودية إلى فرض عقوبات عليه.

وتصاعدت حالة التوتر بين لبنان ودول خليجية، على خلفية استقالة رئيس الحكومة اللبنانية «سعد الحريري» من الرياض، واتهامه «حزب الله» باختطاف الدولة اللبنانية لصالح إيران وتهديده للمنطقة ككل، وهو ما تبعها مطالبات من الرياض، والكويت، وأبوظبي، والمنامة، لرعاياها مغادرة لبنان فوراً وعدم السفر إليه مجدداً.

وبحسب مراقبين، فإن مصر تنظر إلى «حزب الله»، باعتباره لا يمثل فريق لبناني فقط، وإنما يمثل أيضا، قوة خارجية و ويد بارزة لإيران يتحكم في الدولة اللبنانية، وبالتالي لا يمكن معاداته.

وترفض مصر، أيضا، الصدام مع «حزب الله»، أحد داعمي نظام «الأسد» في سوريا، والذي تتخذ القاهرة موقفا مؤيدا له ضد الثورة المندلعة في البلاد منذ 2011.

المراقبون قالوا إن موقف مصر، قد يمثل بداية لأزمة دبلوماسية بين مصر وحلفيتيها السعودية والإمارات، واللتان يعدان أبرز داعمي «السيسي» منذ قيادته للانقلاب على أول رئيس مدني منتخب «محمد مرسي» في يوليو/تموز 2013.

ويشير المراقبون، إلى أن مصر تسعى لوقف التصعيد الخليجي الإيراني، مضيفين إنه على الرغم من موقف مصر الداعم للخليج الرافض للتدخل الإيراني في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون، إلا أنها ترفض تحويل الخليج إلى صراع طائفي، حتى لا يزداد  التوتر في المنطقة، وهو ذات السبب الذي ترفض من خلاله التصعيد في لبنان.

ويتابع المراقبون أن مصر تسعى إلى تجنب الصراعات الداخلية في الدول، ضمن رؤية لخارجيتها للمحافظة على الدولة القومية، وما ما يدفعها إلى رفض التصعيد الطائفي، كونه يزيد من التوترات في العراق والبحرين وسوريا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر إيران حزب الله تدخل عسكري حل سياسي استقالة الحريري السيسي