اتفاق أمريكي روسي أردني على منطقة خفض تصعيد بسوريا

السبت 11 نوفمبر 2017 03:11 ص

أعلن وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة «محمد المومني»، السبت، عن اتفاق ثلاثي أمريكي-روسي-أردني على إنشاء «منطقة خفض التصعيد المؤقتة» في جنوب سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية «بترا» عن «المومني» قوله، «اتفقت المملكة الأردنية الهاشمية والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية على تأسيس منطقة خفض للتصعيد مؤقتة في جنوب سوريا»، مشيراً الى أن «ممثلي الدول الثلاث وقعوا على مذكرة المبادئ بهذا الشأن في عمان».

وأضاف «المومني» أن «الاتفاق خطوة مهمة ضمن الجهود الثلاثية المشتركة لوقف العنف في سوريا وإيجاد الظروف الملائمة لحل سياسي مستدام للأزمة السورية».

وأعلن الكرملين، السبت، أن الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا في بيان رئاسي مشترك على أنه «لا حل عسكرياً» في سوريا وذلك بعد لقاء وجيز للرئيسين «دونالد ترامب»، و«فلاديمير بوتين» على هامش قمة إقليمية في فيتنام.

وخرجت رسائل متضاربة في الأيام القليلة الماضية من موسكو والبيت الأبيض حول احتمال عقد مباحثات مباشرة بين «ترامب» ونظيره الروسي «بوتين» خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (آبيك) في «دانانغ».

وأوضح «المومني» أن «الاتفاق الجديد يدعم الترتيبات التي اتخذتها الدول الثلاث في 7 يوليو/تموز الماضي لدعم اتفاق وقف إطلاق النار على طول خطوط التماس المتفق عليها في جنوب غرب سوريا، وبدأ العمل به في 9 من الشهر ذاته».

وكانت الدول الثلاث اتفقت خلال شهر يوليو/تموز الماضي على أن دعم وقف إطلاق النار هو خطوة نحو خفض دائم للتصعيد في جنوب سوريا وإعادة الاستقرار والسماح بوصول المساعدات الإنسانية .

المصدر | الخليج الجديد+بترا

  كلمات مفتاحية

أمريكا روسيا الأردن المومني جنوب سوريا خفض تصعيد مؤقت مذكرة مبادئ آبيك