حقيقة لعنة قميص الأهلي المصري رقم «10»

السبت 11 نوفمبر 2017 06:11 ص

دائماً ما يعرف الرقم «10» بملازمته لأبرز نجوم الساحرة المستديرة، الذي كان مفتاحاً سحرياً وباباً أوسع للشهرة والنجومية، ولكنه جاء مخيباً لآمال معظم من ارتدوه مؤخراً بالنادي الأهلي المصري بعد اعتزال الأسطورة «محمود الخطيب»، أشهر من ارتدي القميص رقم «10» في تاريخ كرة القدم المصرية.

وفي هذا الإطار نستعرض أبرز لاعبي النادي الأهلي الذي أصابتهم لعنة الرقم «10»، وذلك من خلال السطور التالية:

«محمد عبدالجليل»

يتفق «محمد عبدالجليل» نجم الأهلي السابق، على أن القميص الأحمر الذي يحمل رقم  «10» من القمصان التي تتسبب في توتر اللاعبين داخل الملعب.

وقال «عبدالجليل» في تصريحات تلفزيونية: «ارتديت رقم 10 بعد علاء ميهوب، في 3 مباريات فقط كانوا الأسوأ في مشواري مع الأهلي، ولذلك فضلت العودة سريعاً إلي رقمي المفضل رقم 3 لأعود للتألق من جديد».

وأوضح «عبدالجليل» أن سبب تراجع مستواه في المباريات التي ارتدى فيها رقم «10»، يرجع إلى تفكيره وتركيزه أثناء المباراة مع الرقم، بأنه رقم النجوم وكل المشجعين في العالم يراقبون صاحب هذا الرقم.

«وائل رياض»

يرى «وائل رياض» الشهير بـ«شيتوس» نجم الأهلي السابق، أن هذا الكلام لا أساس له من الصحة، وأنه لا يؤمن بوجود أرقام «نحس» في قمصان اللاعبين.

وأكد «شيتوس» بالعكس بعد ارتدائي هذا الرقم تألقت بشدة مع الأهلي وقدمت موسما من أفضل المواسم الكروية، وشاركت بصفة منتظمة، مما أدى إلى احترافي في النمسا بعد هذا الموسم.

وأضاف أول مباراة بهذا الرقم كانت أمام ريال سوسييداد الإسباني في معسكر الأهلي بإسبانيا، وكان «أحمد بلال» يريد ارتداء الرقم، وبحكم الأقدمية كان له الأفضلية في حرية الاختيار، ولكنه كان متردداً، فجلست معه على العشاء قبل المباراة بيوم، وطلبت منه حسم موقفه صباح يوم المباراة، إما أن يرتدى الرقم أو يتركني أرتديه، وفى الصباح أبلغني أنه سيستمر برقم 11 ولن يغيره، فأكدت عليه أنني إذا ارتديت الرقم في مباراة سوسيداد لن أتنازل عنه فيما بعد، لأن المباراة مذاعة على الهواء فوافق على ذلك.

وبرغم ما شدد عليه «شيتوس» إلا أنه ليس من اللاعبين الذين حققوا نجاحات تذكر مع الأهلي، حيث سرعان ما تخلي الأخير عن خدماته بسبب تراجع مستواه وكثرت إصاباته التي دفعته للاعتزال مبكراً.

«معتز إينو»

وكشف «إينو» أن «حسام عاشور» و«أحمد شديد قناوي» زميليه السابقين بالنادي الأهلي، هما من اقترحا عليه ارتداء هذا الرقم.

وقال «إينو»: «هذا الرقم نحس من يرتديه يفشل ويغادر النادي الأهلي سريعا»، موضحاً أنه بعد ارتداء هذا الرقم أصبح لا يشارك في المباريات لدرجة أنه اقترح على زميله «محمد ناجى جدو» في أحد المرات أن يتنازل له عن الرقم «15» مقابل أن يتنازل له عن رقم «10» الذي يرتديه لكن «جدو» رفض ورد ساخراً: «أنت عاوز تخلص عليا وتمشيني يا إينو».

«أحمد شكري»

أكد «شكري» أن الجميع داعبه عند ارتدائه القميص رقم «10» لاسيما أن زملائه طالبوه بعدم ارتدائه خوفاً أن تصيبه لعنة هذا الرقم.

وتابع: «اختارني الكابتن وليد صلاح الدين وأعطاني رقم قميصه بعد حديث مدربي في الشباب أمين عرابي معه ومطالبته بمتابعتي خلال اللقاءات وهو ما حدث بالفعل، وهذا شرف كبير لي وحاولت كثيراً أن أقدم أفضل ما لدي مع الأهلي والمنتخب الأوليمبي وقبله الشباب».

وأضاف: «حاولت كثيراً ومرت عليّ فترات كنت فيها جيد ورحلت عن الفريق في فترة إعارة كي استطيع إظهار مهاراتي ولكن كانت النهاية الرحيل عن الأهلي».

«أحمد بلال»

أما «بلال» فأكد أنه لا يشغل باله كثيرا بهذا الموضوع ولم يعطه أهمية، أو أن يكون أحد أسباب رحيله من الأهلي.

وفسر «بلال» رحيل معظم من ارتدى الرقم، بأنه قد يكون صدفة لأنه رقم مميز وعالق بأذهان الناس، وواصل حديثه بأنه من المؤكد أن هناك عدد كبير رحل من اللاعبين الذين يرتدون أرقام «3، 4،5،6،7،8» على سبيل المثال أو أي أرقام أخرى، ولكن الناس تتوقف عند رقم «10» ولا تنتبه للأرقام الأخرى لأنه رقم مميز.

«وليد صلاح الدين»

وأكد «وليد صلاح الدين» أن ما يحدث للاعبي الأهلي ممن ارتدوا القميص رقم «10» من إصابات واستغناء أو رحيل مجرد صدفة، لا علاقة له بالرقم.

وأضاف «وليد»: «مع ذلك هناك لاعبين، بالفعل يشعرون برهبة شديدة عند ارتداء هذا الرقم لأنه ارتبط بالنجوم سواء في الأهلي بعد «الخطيب» أو خارج النادي الأهلي، ويصاب اللاعب بتوتر خوفاً من المقارنة.

وأشار أن الرقم لم يكن نقمة عليه بدليل مشاركته في الأهلي من 87 وحتى 2004، وأضاف «نجحت في ترك بصمة كبيرة بشهادة الجميع رغم جلوسي على مقاعد البدلاء.

«علاء ميهوب»

كشف «ميهوب» عن تعرضه لحادث سيارة في اليوم التالي لارتدائه القميص رقم «10» مع الأهلي.

وقال «ميهوب»: «لم أشغل بالى كثيراً بفكرة أن ارتداء الرقم سيكون نحس، لأنني أيضاً تعرضت لإصابة كبيرة قبل ارتداء هذا الرقم».

وأوضح أن كل من ارتدى الرقم بعده تعرض لمفارقات غريبة أما الإصابة أو الرحيل، وهو ما أكد المقولة أن الرقم نحس أو صاحب لعنة.

«عماد متعب»

يرتدي «متعب» القميص رقم «10» في النادي الأهلي ويعاني حالياً من عدم المشاركة بشكل أساسي وبات يجلس معظم المباريات على دكة البدلاء، بسبب تراجع مستواه، وبات قريباً من مغادرة النادي الأهلي خلال فترة الانتقالات المقبلة.

«متعب» أكد أنه تعود علي ارتداء الرقم 10 منذ أن كان في المنتخب المصري منذ مراحل الشباب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخطيب الأهلي عماد متعب خالد بيبو