«تيكا» التركية ترمم الآثار العثمانية بالسودان

الأحد 12 نوفمبر 2017 08:11 ص

أعلن السفير السوداني في أنقرة، «يوسف الكردفاني»، شروع وكالة التعاون والتنسيق التركية «تيكا»، في ترميم الآثار العثمانية في مدينة سواكن شرقا، وقصر السلطان «علي دينار» بمدينة الفاشر، مركز ولاية شمال دارفور (غرب).

جاء ذلك في تصريح لمراسل الأناضول، قبيل توجه السفير إلى تركيا لتسلم منصبه الجديد.

ويعد السلطان «علي دينار» (1860 – 1916)، آخر سلاطين «مملكة الفور» غربي السودان، وينسب إليه حفر «أبيار علي»، ميقات أهل المدينة للإحرام والحج، وظل لعشرين عاما خلال فتره حكمه يرسل كسوة الكعبة عند موسم الحج.

وبظهور الأتراك العثمانيين كقوة دولية كبرى وتمكنهم من بسط سيطرتهم على مناطق في آسيا وأفريقيا وأوروبا ومن بينها الشريط الساحلي للبحر الأحمر، فتح السلطان العثماني «سليم الأول»، مدينة سواكن شمال شرقي السودان، في 1517.

وذكر «الكردفاني»، في حديثه لـ«الأناضول»، أن «ترميم الآثار السودانية يعتبر من صميم اهتمام تركيا بالجوانب الثقافية والتراثية والتاريخية، في إطار العلاقة بين البلدين».

وأضاف: «العلاقة بين البلدين ليست حصرا على الجوانب الاقتصادية والتجارية، ولكنها شاملة لكل الجوانب الثقافية والتراثية والعلمية والطبية».

وأعلن «الكردفاني»، مغادرته الأسبوع المقبل، إلى أنقرة لتسلم منصبه الجديد، لتطوير العلاقات في كل المجالات لبناء شراكة استراتيجية حقيقية بين البلدين.

وأضاف: «نريد أن نبني على النجاح، والانطلاق نحو المستقبل بزيادة عدد المنح الدراسية في الجامعات التركية للطلاب السودانيين، ويمكننا أن نوفر فرصا لدراسة اللغة العربية والإسلامية والأفريقية للطلاب الأترك في إطار تبادل المنافع».

وأردف: «جلست مع السفير التركي لدى السودان، عرفان نذير أوغلو، واتفقنا على تنفيذ توجيهات قيادة البلدين».

وتطورت العلاقات السودانية التركية، خلال العقدين الماضيين، وتحديدا منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في تركيا، الذي وضع خطة لتعزيز التواصل مع بلدان أفريقيا.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا السودان السفير السوداني أنقرة ترميم آثار الدولة العثمانية ثقافة تاريخ أبيار علي علي دينار