الإمارات تبرم صفقة مع «لوكهيد مارتن» لتحديث 80 مقاتلة «إف 16»

الأحد 12 نوفمبر 2017 01:11 ص

وقعت وزارة الدفاع الإماراتية صفقة عسكرية مع شركة «لوكهيد مارتن» الأمريكية بقيمة 6 مليارات درهم (1.63 مليار دولار) لتحديث مقاتلات «إف-16».

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم القوات المسلحة الإماراتية اللواء ركن طيار «عبدالله السيد الهاشمي»، في مؤتمر صحفي على هامش معرض دبي للطيران 2017، اليوم الأحد.

وقال «الهاشمي» الذي يشغل أيضا المدير التنفيذي للجنة العسكرية المنظمة لمعرض دبي للطيران، إن التحديث يشمل 80 مقاتلة من طراز «إف-16».

من جهة أخرى، كشفت شركة «طيران الإمارات» عن طلبية أولية لشراء 40 طائرة «بوينغ 787-10» قيمتها 12.5 مليار دولار وفقا لقائمة الأسعار وذلك خلال معرض دبي للطيران.

وقال الشيخ «أحمد بن سعيد آل مكتوم» رئيس مجلس إدارة الشركة إن الناقلة اختارت أحدث نسخة من طائرة «بوينغ» متوسطة الحجم عريضة البدن بعد مقارنتها مع الطائرة «إيرباص إيه-350»، مضيفا أن التسليمات ستبدأ في 2022.

ويشهد معرض دبي للطيران مشاركة نحو 160 طائرة غير متحركة على أرض مطار آل مكتوم بمدينة دبي هذا العام، من بينها طائرات تشارك لأول مرة، مثل «كالايدوس بدرB250 » الخفيفة المقاتلة التي يعرضها الجيش الإماراتي، ويتم تصنيعها في الإمارات.

ويعد المعرض الجوي في دبي منصة مهمة لمصنعي المنظومات الدفاعية والشركات العالمية المعنية بهذا المجال، من أبرزها شركات «بوينغ» و«لوكهيد مارتن» و«وروثيون» للصناعات الحربية.

  كلمات مفتاحية

الإمارات أمريكا لوكهيد مارتن بوينغ إف 16

«ترامب» يبحث تزويد الإمارات بمقاتلات «إف 35»

إيدج الإماراتية بصدد شراء حصة لوكهيد مارتن في أمروك