ارتفاع حصيلة قتلى زلزال إيران والعراق إلى 328 شخصا

الأحد 12 نوفمبر 2017 09:11 ص

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب مدينة حلبجة شمالي العراق، قرب الحدود الإيرانية، إلى 328 قتيلا، و2504 مصابين سقطوا في مناطق إيرانية، بحسب وكالة تسنيم.

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن قوة الزلزال بلغت 7.2 درجات على مقياس ريختر، ومركزه جنوب غرب مدينة حلبجة، وبعمق 23.2 كم.

وكانت أكثر المناطق تضررا على ما يبدو بفعل الزلزال إقليم كرمانشاه غربي إيران، الذي يقع ضمن سلسلة جبال زاغروس التي تفصل بين إيران والعراق، بحسب الوكالة ذاتها.

وشعر بالزلزال السكان في الكثير من المحافظات الإيرانية إضافة إلى مناطق واسعة من العراق، فضلا عن مناطق في تركيا وأذربيجان، وأرمينيا، وجورجيا، والسعودية، والكويت، والإمارات، حسب الإعلام الإيراني الرسمي.

وفي وقت سابق، قال رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيرانية، «مرتضى سالمي» إن الزلزال تسبب في أضرار لـ8 قرى، مضيفا أن بعض القرى انقطعت فيها الكهرباء ووسائل الاتصال.

وقال التليفزيون الإيراني إن الزلزال أدى إلى قطع الكهرباء والمياه عن بعض القرى في محافظة كرمانشاه.

وتسبب الزلزال في حالة من الهلع لدى سكان بغداد، مما دفع الكثيرين منهم للخروج إلى الطرقات.

وعلت الصلوات والدعوات من المساجد في بغداد إثر الزلزال الذي يعتبر الأقوى الذي يضرب العراق منذ عقود.

وتحدثت مصادر إعلامية محلية عن مقتل عدد من أهالي مدينة كركوك وإصابة عدد آخرين نتيجة الزلزال، دون صدور تأكيدات رسمية.

من جانبه، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، «إبراهيم قالن»، أن «المؤسسات الإغاثية التركية تحركت لتقديم الدعم الإنساني اللازم للمتضررين من زلزال شمالي العراق».

وأضاف «قالن» في تغريدة نشرها على حسابه الشخصي بـ«تويتر»، أن «كلا من إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد)، والهلال الأحمر، ومؤسسات أخرى تحركّت للقيام بأعمال البحث والإنقاذ، وتقديم الدعم الإنساني من أدوية وأغطية».

وأعرب عن تمنياته بالسلامة لسكان المنطقة التي تأثرت بالزلزال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زلزال زلزال العراق قتلى وجرحى زلزال إيران كردستان تركيا السعودية الكويت

زلزال بقوة 5.6 يضرب جنوبي إيران