الآلاف يتظاهرون في صنعاء تنديدا بإغلاق التحالف منافذ اليمن

الاثنين 13 نوفمبر 2017 09:11 ص

تظاهر آلاف اليمنيين، الإثنين، في العاصمة اليمنية صنعاء، الخاضعة لسيطرة «الحوثيين»، تنديدا بإغلاق منافذ البلاد من قبل «التحالف العربي» بقيادة السعودية.

وأقيمت المظاهرة في شارع الستين، قرب مقر «الأمم المتحدة» وسط صنعاء، بدعوة من المجلس السياسي الأعلى، المشكل من «الحوثيين»، وحزب «المؤتمر الشعبي العام»، جناح الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح».

وندد المتظاهرون بالغارات الجوية التي يشنها «التحالف العربي» وإغلاق منافذ البلاد، مرددين هتافات من قبيل (هيهات منا الذلة)، و(شعب يمني واحد).

ورفع المشاركون العلم اليمني، وشعار «الحوثيين» (الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل)، وصور رئيس المجلس السياسي الأعلى «صالح الصماد».

وفي وقت سابق اليوم، قرر «التحالف العربي» الذي تقوده السعودية إعادة فتح جميع الموانئ في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية في غضون الـ24 ساعة المقبلة أمام الشحنات الإنسانية والتجارية للتخفيف من معاناة الشعب اليمني.

والإثنين الماضي، أعلنت قيادة التحالف، إغلاق جميع المنافذ الجوية والبحرية والبرية في اليمن، وذلك بشكل مؤقت، على خلفية إطلاق «الحوثيين» صاروخا باليستيا، نحو مطار الرياض، في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

واتهم «التحالف العربي»، إيران بالضلوع في تزويد «الحوثيين» بالصواريخ الباليستية، معتبرا ذلك عملا من أعمال الحرب ضد السعودية.

وتقود السعودية منذ 26 مارس/آذار 2015، تحالفا عربيا في اليمن ضد «الحوثيين»، يقول المشاركون فيه إنه جاء استجابة لطلب الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» بالتدخل عسكريا، لحماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية، والقوات الموالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية التحالف منافذ اليمن الحوثيين