إيران: لا نتدخل بشؤون لبنان وحديث «الحريري» بادرة أمل

الاثنين 13 نوفمبر 2017 10:11 ص

قالت إيران، إنها لا تتدخل في الشأن الداخلي اللبناني، متوقعة أن تصريحات رئيس الحكومة اللبناني «سعد الحريري»، أمس، تعطي الأمل في أنه سيعود قريبا إلى بلده.

ونقل التلفزيون الإيراني عن المتحدث باسم وزارة الخارجية «بهرام قاسمي»، قوله الإثنين، «تصريحات الحريري يوم الأحد تعطي أملا صغيرا في احتمال عودته إلى لبنان.. إيران لا تتدخل في شؤون لبنان».

وتصاعدت حدة التوتر بين السعودية وإيران، خلال الأيام الماضية، إثر إعلان رئيس الحكومة اللبناني «سعد الحريري» استقالته من الرياض، مبررا قراره بالتدخل الإيراني في بلاده عبر تمكين «حزب الله» بالقوة، في الوقت الذي اتهم «حزب الله» الرياض بإجبار «الحريري» على الاستقالة، واحتجازه ووضعه قيد الإقامة الجبرية.

واستقال «الحريري» من منصبه في خطاب تلفزيوني من السعودية، قبل تسعة أيام.

وقال «الحريري» في مقابلة تلفزيونية، الأحد، إنه سيعود إلى لبنان خلال أيام، ملمحا إلى إمكانية التراجع عن استقالته في حال وافق «حزب الله»، المدعومة من إيران، على البقاء بعيدا عن الصراعات الإقليمية مثل الصراع في اليمن.

وكانت هذه هي أول تصريحات علنية لـ«الحريري»، منذ إعلانه الاستقالة من الرياض في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وكانت وكالة «تسنيم» الإيرانية المقربة من الحرس الثوري، شككت في الكثير مما ورد في مقابلة «الحريري»، وعلقت بشكل موسع على ظهوره والظروف المحيطة به، قبل أن تستطرد في تعليقها بالقول: «الحريري.. جاء بسقف أقل انخفاضا من الشعارات السعودية التي نطق بها عند تقديم بيان الاستقالة وتحولّ كلام قطع الأذرع الإيرانية في المنطقة إلى تفاوض لإخراج حزب الله من حالته الإقليمية المزعجة للسعودية إلى حالة لبنانية صرفا بانتظار أي جديد».

يشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، حذر من استخدام لبنان كساحة لصراعات بالوكالة، بينما أعرب وزير الخارجية الألماني «زيغمار غابرييل» عن قلقه إزاء زعزعة استقرار لبنان.

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية لبنان سعد الحريري