صحفي سويسري: الإمارات أجبرتني على توقيع وثيقة بالعمالة لقطر

الاثنين 13 نوفمبر 2017 11:11 ص

كشف صحفي سويسري احتجز في الإمارات مؤخرا أنه أرغم على التوقيع على وثيقة بأنه عميل لقطر، مؤكدا أنه تعرض لحرب نفسية من المخابرات الإماراتية ولمعاملة مهينة.

وكانت السلطات الإماراتية أوقفت صحفيين يعملان في القناة السويسرية الرسمية (آر تي أس) فيما كانا في مهمة تغطية افتتاح متحف اللوفر أبوظبي، واحتجزتهما لمدة يومين.

وأشارت القناة السويسرية إلى أنه تم توقيف الصحفي «سيرغ أندرلين» والمصور «جون بيورغفنسون» الخميس الماضي في الإمارات، عندما كانا يلتقطان صورا في سوق بالهواء الطلق.

واحتجز الأمن الإماراتي الصحفيين لأكثر من 50 ساعة دون السماح لهما بالتواصل مع الخارج بحسب القناة، التي أضافت أنهما خضعا لاستجوابات كانت تصل أحيانا لتسع ساعات متتالية، وكانت أعينهما معصوبة عند تنقلهم من مكان إلى آخر، كما صودرت آلة تصويرهما وحاسوباهما وأقراص التخزين الخاصة بهما ومعدات أخرى كانت بحوزتهما.

وقالت القناة إنه تم إطلاق سراح الرجلين ليل السبت الأحد، وسمح لهما بالعودة إلى زيوريخ تاركين معداتهما والقسم الأكبر من أغراضهما.

وكتب مدير القناة باسكال كريتان -في تغريدة- أن (آر تي أس) تدين انتهاكات حرية الصحافة التي تعرض لها الصحفيان.

ونددت الفيدرالية الدولية للحقوق والتنمية (إفرد) الأحد باحتجاز السلطات الإماراتية الصحفيين، ورأت أن مصادرة معداتهما من دون سند قانوني دليل جديد على حالة القمع والترهيب لحرية الإعلام والصحافة المتبعة في الإمارات.

وشددت الفيدرالية الدولية على أن مثل هذه الممارسات تمثل طابعا عاما لسلوك السلطات الإماراتية في قمع الحريات العامة وتقييد حرية الصحافة والإعلام، بما يمثل مخالفة فاضحة للمواثيق والاتفاقيات الدولية وبما يستوجب تدخلا دوليا لإلزام الإمارات على احترام التزاماتها.

وتشارك الإمارات ذات السجل السيئ في حقوق الإنسان مع السعودية والبحرين ومصر في حصار على قطر منذ شهر يونيو/حزيران الماضي بدعوى دعمها الإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات صحفي قطر حقوق الإنسان