مفاجأة.. سان جيرمان يطيح ببرشلونة من على عرش «تيكي تاكا»

الاثنين 13 نوفمبر 2017 11:11 ص

اشتهر نادي برشلونة الإسباني خلال الموسم الماضي، بأسلوب «تيكي تاكا» الذي يعتمد على التمريرات القصيرة التي تصل نسبة دقتها إلى مستويات قياسية، ولكن يبدو أن نادي باريس سان جيرمان الفرنسي قد أزاح العملاق الكتالوني من على عرشه.

وتصدر النادي الباريسي قائمة أفضل الأندية من حيث نسبة التمرير الصحيح في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى خلال الموسم الحالي.

وتبلغ نسبة التمريرات الصحيحة لسان جيرمان 90.3% كمعدل عام في المباراة الواحدة، متفوقاً على نابولي الذي حل ثانياً بنسبة 89.5%.

ويغرد سان جيرمان منفردا على صدارة الدوري الفرنسي بعد مرور 12 جولة برصيد 32 نقطة وبفارق 4 نقاط عن أقرب ملاحقيه موناكو، فيما يتصدر نابولي ترتيب الدوري الإيطالي بنفس رصيد النقاط بفارق نقطة واحدة عن يوفنتوس.

والمفاجأة أن برشلونة غاب عن المراكز الثلاثة الأولى، حيث تراجع إلى المركز الخامس بنسبة بلغت 87.7%، بجانب تواجد نادي نيس في المركز الثامن بالرغم من احتلاله المركز الخامس عشر بالدوري الفرنسي.

وفي هذا الإطار نستعرض قائمة أفضل 10 أندية من حيث نسبة التمرير الصحيح، وجاءوا على النحو التالي:

باريس سان جيرمان الفرنسي : 90.3%، مركزه بالدوري المحلي: الأول.

نابولي الإيطالي: 89.5%، مركزه بالدوري المحلي: الأول.

مانشستر سيتي الإنجليزي: 89.2%، مركزه بالدوري المحلي: الأول.

بايرن ميونيخ الألماني: 88.1%، مركزه بالدوري المحلي: الأول.

برشلونة الإسباني: 87.7%، مركزه بالدوري المحلي: الأول.

ريال مدريد الإسباني: 87.6%، مركزه بالدوري المحلي: الثالث.

يوفنتوس الإيطالي: 87.5%، مركزه بالدوري المحلي: الثاني.

نيس الفرنسي: 87.3%، مركزه بالدوري المحلي: الخامس عشر.

ريال بيتيس الإسباني: 85.9%، مركزه بالدوري المحلي: الثامن.

آيه سي ميلان الإيطالي: 85.5%، مركزه بالدوري المحلي: السابع.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقة بين ناديي باريس سان جيرمان وبرشلونة على المستوى الإدارات والجماهير متوترة منذ بداية الموسم الجاري عندما قام النادي الفرنسي بالحصول على اللاعب البرازيلي «نيمار دا سيلفا» دون رغبة إدارة النادي الكتالوني بدفع الشرط الجزائي في عقده والبالغ 222 مليون يورو.

ويسعى باريس سان جيرمان لفرض سيطرته على الكرة الأوروبية من خلال تحقيقه حلمه بالتتويج ببطولة دوري أبطال أوروبا، عن طريق تدعيم صفوفه بالعديد من اللاعبين المميزين أمثال «نيمار» والشاب الفرنسي الموهوب «مبابي».

  كلمات مفتاحية

سان جيرمان موناكو الدوري الفرنسي يوفنتوس برشلونة