وفد برلماني عراقي يزور السعودية غدا

الاثنين 13 نوفمبر 2017 01:11 ص

يزور وفد عراقي، العاصمة السعودية الرياض، غدا الثلاثاء، لبحث تعزيز العلاقات مع المملكة.

ومن المقرر أن يلتقي الوفد العراقي كلًا من ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، ووزيرالخارجية «عادل الجبير»، ورئيس مجلس الشورى «عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ».

ويضم الوفد أعضاء من مختلف اللجان والكتل السياسية في البرلمان العراقي، وتستمر الزيارة أسبوعا.

ونقلت صحيفة «الصباح» العراقية، عن رئيس لجنة الصداقة العراقية السعودية، «حسن خضير شويرد الحمداني»، قوله إن «الرؤية الجديدة في السياسة العراقية كان مخططًا لها من قبل لجنة العلاقات الخارجية النيابية، منذ بدء الدورة البرلمانية في العام 2014».

وأضاف «خضير»، أن الزيارة ستتضمن توطيد العلاقات مع مجلس الشورى السعودي، وإعلان تشكيل لجنة الصداقة السعودية العراقية، بهدف التعاون بين ممثلي الشعب من البلدين وتسهيل عمل الحكومتين.

وتشهد العلاقات بين العراق والسعودية تحسنا ملحوظا في الأشهر الأخيرة بعد عقود طويلة من التوتر في أعقاب اجتياح النظام العراقي السابق للكويت مطلع تسعينات القرن الماضي.

وأجرى رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، في أغسطس/آب الماضي زيارة رسمية إلى السعودية، هي الأولى منذ تسلمه منصبه نهاية عام 2014، وبحث خلالها مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» التنسيق بين البلدين في جميع المجالات.

والشهر الماضي وقع «سلمان » و«العبادي»، على مذكرة تأسيس المجلس التنسيقي بين البلدين.

وتحاول الرياض احتواء بغداد، للحيلولة دون تمدد النفوذ الإيراني في العراق، وفي عام 2015، قام العراق بتعيين سفير له في الرياض، وأعادت السعودية فتح سفارتها في بغداد.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق البرلمان العراقي محمد بن سلمان لجنة الصداقة العراقية السعودية