رئيس وزراء إثيوبيا يصل إلى الدوحة ويلتقي أمير قطر الثلاثاء

الاثنين 13 نوفمبر 2017 02:11 ص

وصل رئيس وزراء إثيوبيا، «هايلي ماريام ديسالين»، الإثنين، إلى الدوحة في زيارة رسمية يلتقي خلالها أمير البلاد.

وكان في استقبال رئيس الوزراء والوفد المرافق لدى وصوله مطار حمد الدولي، الشيخ «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني» وزير الاقتصاد والتجارة، و«عبدالعزيز بن سلطان الرميحي» سفير دولة قطر لدى إثيوبيا، و«ميسغانو أرغا مواش» السفير الإثيوبي لدى الدولة.

وسيستقبل أمير قطر «ديسالين» في الديوان الأميري صباح الثلاثاء، وسيبحث الجانبان «سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك».

وأعلنت إثيوبيا، في شهر يونيو/حزيران الماضي، دعمها للكويت في جهودها لحل الأزمة الخليجية، ودعت الحكومة الإثيوبية بدورها إلى «تغليب الحوار والدبلوماسية لحل الأزمة».

واتخذت الدول الكبرى والمؤثرة في القارة مثل إثيوبيا وجنوب أفريقيا ونيجيريا وكينيا، موقفا محايدا من الأزمة إلى جانب الدول الأفريقية العربية كالسودان ودول المغرب العربي.

وزار أمير قطر، العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ضمن جولة أفريقية في شهر أبريل/نيسان من العام الجاري، حيث أجرى محادثات مع رئيس الوزراء الإثيوبي، أكدت على أهمية تنسيق الجهود مع المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب.

وتسعى أديس أبابا لجذب الاستثمارات القطرية، وفتح المجال أمام رجال الأعمال من مختلف الفئات والقطاعات لإنشاء مشروعات مشتركة بين البلدين لتعزيز وتنشيط الاقتصاد الإثيوبي، وخلق فرص استثمارية للمستثمرين القطريين.

ووقعت قطر وإثيوبيا في شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، 11 اتفاقية للتعاون في مختلف المجالات على هامش زيارة وزير الخارجية القطري، الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، أديس أبابا.

وتنوعت الاتفاقيات في قطاعات السياحة، والاستثمار، والبنية التحتية، ودعم التقارب الثنائي بين رجال الأعمال والمال في البلدين؛ وسبل تعزيز التعاون في مجال السلم والأمن على المستويين الدولي والإقليمي.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

أمير قطر إثيوبيا الأزمة الخليجة قطر