«أردوغان» يلتقي «بوتين» في سوتشي ويبحثان الأزمة السورية

الاثنين 13 نوفمبر 2017 06:11 ص

التقى الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، اليوم الإثنين، نظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، في مدينة سوتشي الروسية، وبحثا العلاقات الثنائية والأزمة السورية.

وبحسب وكالة الأناضول التركية، استمر لقاء الزعيمين ساعتين و10 دقائق، في مقر الرئاسة الروسية في سوتشي.

ومن المنتظر أن يعقد الجانبان مؤتمرا صحفيا مشتركا في وقت لاحق، يفصحان فيه عما دار بالاجتماع بالضبط، غير أن مصادر قالت في وقت سابق لوكالة الأناضول، إن الاجتماع سيناقش الأزمة السورية والعلاقات الثنائية وقضايا أخرى.

والقضايا الأخرى التي المتوقع أن يكون الاجتماع قد ناقشها، هي صفقة تركية لشراء أنظمة الدفاع الروسية «إس 400»، إضافة لبحث الاعتراضات التركية على حضور فصائل كردية سورية للمؤتمر الذي ترعاه روسيا في 18نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.

وحضر الاجتماع من تركيا، وزير الخارجية «مولود جاويش أوغلو»، ورئيس الأركان «خلوصي أكار»، ومتحدث الرئاسة التركية «إبراهيم قالن».

ويرافق «أردوغان» في زيارته إلى روسيا، عقيلته «أمينة»، ووزراء العدل «عبدالحميد غل»، والاقتصاد «نهاد زيبكجي»، والطاقة والموارد الطبيعية «براءت ألبيرق»، والزراعة والثروة الحيوانية «أحمد أشرف فاقي بابا».

ويضم الوفد التركي أيضا كلا من وزراء الثقافة والسياحة «نعمان قورتولموش»، والرياضة والشباب «عثمان أشكن باك»، والغابات والشؤون المائية «ويسل أر أوغلو»، والمواصلات والاتصالات والنقل البحري «أحمد أرسلان».

ومن المنتظر أن يتناول الزعيمان خلال اجتماعهما، قضايا إقليمية على رأسها الأزمة السورية، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين بلديهما.

يشار إلى أن موسكو رفعت الأسبوع الماضي القيود على استيراد الطماطم التركية ضمن خطوات حل أزمة الواردات بين البلدين.

وفي 12 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن الرئيس التركي، أن بلاده وقعت صفقة مع موسكو لشراء منظومة «إس 400»، وسددت بالفعل الدفعة الأولى من قيمة الصفقة.

بينما قال وكيل وزارة الدفاع التركية لشؤون الصناعات العسكرية، «إسماعيل دمير»، إن تسليم هذه المنظمة إلى بلاده سيبدأ في غضون عامين، دون الكشف عن قيمة الصفقة.

ومنظومة صواريخ «إس 400» دخلت حيز الاستخدام في 2007، وهي منظومة مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضاً للصواريخ الباليستية متوسطة المدى.

وتستطيع صواريخ «إس 400» إسقاط جميع وسائل الهجوم الجوي الموجودة حاليا بما فيها الطائرات والمروحيات والطائرات المسيّرة، والصواريخ المجنحة والصواريخ الباليستية التكتيكية التي يمكن أن تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية.

  كلمات مفتاحية

أردوغان بوتين روسيا تركيا