«أردوغان» يؤكد لـ«عون» وقوف تركيا إلى جانب لبنان

الاثنين 13 نوفمبر 2017 06:11 ص

أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، اليوم الإثنين، وقوف بلاده إلى جانب لبنان.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه الرئيس اللبناني «ميشال عون» من نظيره التركي بحسب بيان للرئاسة اللبنانية.

وقال البيان إن «أردوغان نوه بجهود عون لمعالجة التطورات السياسية بعد استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري».

وفي 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أعلن الحريري استقالته أثناء زيارة للسعودية، قائلا في خطاب متلفز إنه يعتقد بوجود «مخطط لاغتياله».

وأرجع قراره إلى «مساعي إيران لخطف لبنان وفرض الوصاية عليه، بعد تمكن حزب الله من فرض أمر واقع بقوة سلاحه».

وقال «الحريري»، أمس، في مقابلة تليفزيونية إنه سيعود إلى لبنان «خلال أيام لا أسابيع أو أشهر»، من أجل إتمام الإجراءات الدستورية لاستقالته.

لكن تصريحات «الحريري» من غير المرجح أن تزيل الالتباس والتوتر بشأن ما إن كان قرار استقالته نابعا من إرادته الشخصية، أم أنه في الواقع قد سقط رهينة للسعوديين، أو ما إن كان قد تعرض للضغط ليقدم استقالته كجزء من استراتيجية أوسع لتضييق الخناق على خصم المملكة الإقليمي، إيران.

ولم يقدم «الحريري» إجابات واضحة عن سبب إعلان استقالته من السعودية بدلا من لبنان، ولم يقدم كذلك أي تفاصيل جديدة حول ما وصفه بأنه مؤامرة للقضاء على حياته.

وبدا «الحريري» في لقائه التليفزيوني، شاحبا ومتعبا، وحول عينيه هالات سوداء، وكانت نظراته موجهة أغلب المقابلة إلى جانب الغرفة، كما لو كان ينظر إلى شخص آخر.

وكان الرئيس اللبناني، قال إن رئيس الحكومة «سعد الحريري» يعيش في ظروف غامضة وملتبسة في الرياض، وهو ما أشار إليه أيضا عدد من رؤساء الدول الذين تناولوا هذا الموضوع خلال الأيام الماضية.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

لبنان الحريري أردوغان تركيا العلاقات اللبنانية التركية