الجيش الإسرائيلي يرفع حالة التأهب وينشر «القبة الحديدية»‎

الاثنين 13 نوفمبر 2017 08:11 ص

رفع الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، حالة التأهب في صفوف قواته، ونشر منظومة «القبة الحديدة» الخاصة باعتراض الصواريخ، في أنحاء البلاد، تحسبا لأي تصعيد محتمل مع قطاع غزة.

وقالت القناة الثانية الإسرائيلية (غير حكومية) نقلا عن مصادر عسكرية رفيعة لم تسمها، إن «الجيش الإسرائيلي نشر بطاريات القبة الحديدية في جميع أنحاء البلاد، خاصة في منطقة الوسط».

وأضافت المصادر أنه «تم اتخاذ خطوات إضافية لرفع حالة التأهب على حدود غزة، بعد ورود إنذارات دقيقة عن نيّة حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية الرد على مهاجمة الجيش لنفق يتبع لها على حدود غزة، نهاية الشهر الماضي».

من جانبها، أكدت القناة الإسرائيلية العاشرة (غير حكومية) أن الجيش اتخذ اليوم، خطوات إضافية ورفع من حالة التأهب في صفوفه بكل أنحاء البلاد، بسبب وجود إنذارات دقيقة ومعلومات استخبارية عن نوايا حركة «الجهاد» بالرد.

يأتي ذلك في ظل تصاعد لوتيرة التهديدات المتبادلة بين مسؤولين إسرائيليين وقادة فصائل فلسطينية، على أثر امتلاك (إسرائيل) معلومات حول نهية حركة «الجهاد الإسلامي» مهاجمة أهداف إسرائيلية، ردا على عملية تفجير نفق بغزة، قبل نحو أسبوعين.

وكان الجيش الإسرائيلي قد فجر نفقا يتبع لحركة «الجهاد الإسلامي»، قرب حدود قطاع غزة، في 30 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ما أسفر عن مقتل 12 فلسطينيا، وإصابة 11 آخرين.

وأمس الأحد، هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، برد «صارم جدا»، في حال هاجمت فصائل فلسطينية في قطاع غزة أهدافا إسرائيلية، ردا على تفجير النفق.

كما بدأ الجيش الإسرائيلي، أمس، تدريبات ومناورات عسكرية واسعة، ستستمر حتى الأربعاء المقبل، في غلاف مستوطنات غزة.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

غزة نفق الجهاد إسرائيل القبة الحديدية