اتفاق روسي سعودي لتزويد المملكة بمنظومة «إس-400» الدفاعية

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 06:11 ص

أعلن رئيس إدارة التعاون العسكري والتكنولوجي الفيدرالية الروسية «دميتري شوغايف» أن روسيا والسعودية وقعتا اتفاقية لتزويد المملكة بمنظومات صاروخية دفاعية متطورة.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن «شوغايف»، أن الاتفاقية تقضي بتزويد المملكة بمنظومات صاروخية، مشيرا إلى وجود اتفاقيات أخرى مع السعودية، لكن دون أن يفصح عنها.

وأعرب المسؤول الروسي عن تفاؤله بوجود آفاق واسعة لتطوير التعاون مع الرياض في مجال التعاون العسكري والفني.

وتأتي الاتفاقية استكمالا لمذكرات تفاهم واتفاقيات إطارية وقعها البلدان أثناء زيارة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إلى روسيا في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي التي شملت مجالات تعاون عدة.

وكان مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري والفني «فلاديمير كوجين» أعلن في وقت سابق أن موسكو والرياض تجريان مباحثات بشأن اتفاقية تقضي ببيع السعودية منظومات «إس-400» الصاروخية للدفاع الجوي.

وتعتبر منظومة «إس-400» أحدث عتاد في الترسانة الروسية والمخصصة للتصدي للطائرات على مديات استراتيجية وتكتيكية تصل إلى 400 كيلومتر وللصواريخ على مدى 60 كيلومترا.

كما أعلنت اللجنة الحكومية الروسية السعودية المشتركة عن نية موسكو والرياض صياغة برنامج يؤسس للتعاون الثنائي في ميدان الاستخدام السلمي للطاقة الذرية.

وفي مجال التعاون الأمني، أخطر الجانب السعودي موسكو بموافقته على التعديلات التي اقترحت روسيا إضافتها على مشروع اتفاقية التعاون القانوني المتبادل في القضايا الجنائية، مشيرا إلى أن العمل مستمر في الوقت الراهن على تحديد موعد التوقيع على الاتفاقية بصيغتها النهائية.

كما تبنى الجانبان، مشروع اتفاق لمكافحة تداول المخدرات، ومشروع اتفاق لتبادل المطلوبين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا إس-400 العلاقات السعودية الروسية