«نتنياهو»: لن أكشف علاقات (إسرائيل) بالدول العربية

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 10:11 ص

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، إنه لا يستطيع كشف تفاصيل علاقات بلاده مع الدول العربية.

وأضاف «نتنياهو» أن بلاده في حالة من النهوض وليس العزل السياسي، مؤكدا أنه لا يستطيع كشف المزيد من التفاصيل حول العلاقات التي تتطور بيننا وبين الدول العربية المعتدلة، ومعتبرا أن هذا التقارب مفيد في إحلال السلام.

وبخصوص إيران، قال «نتنياهو»، في خطاب ألقاه في الكنيست اليوم، إن (إسرائيل) لن تسلم مع تموضعها في سوريا، وأن نظام طهران كان سيحصل منذ فترة على قدرات نووية لولا نشاطات (إسرائيل) لإحباط ذلك.

وتابع أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، شكره على موقف (إسرائيل) إزاء التهديد الإيراني، وأنه تحادث مؤخرا مع الرئيسين الروسي «فلاديمير بوتين» والمصري «عبدالفتاح السيسي»، ملمحا إلى العلاقات التي تبنيها (إسرائيل) مع دول هامة.

وتتسابق العديد من الدول العربية، خاصة الخليجية لإقامة علاقات سرية مع (إسرائيل)، بعضها ظهرت ملامحها للعلن مؤخرا، وعلى رأس تلك الدول كل من السعودية والإمارات، أما النظام المصري الحالي فإنه يعمل على التطبيع مع الجانب الإسرائيلي بشكل علني.

ونهاية الشهر الماضي، كشف وكيل وزارة الخارجية الإسرائيلي الأسبق، «أوري سافير»، أن مصر أعدت مبادرة تهدف إلى تسوية الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، إلى جانب «إرساء شراكة عربية إسرائيلية، برعاية أمريكية».(طالع المزيد)

وفي سياق آخر، كشف «نتنياهو» النقاب عن أنه يخطط لزيارة الهند قريبا.

يذكر أن رئيس الوزراء الهندي، «ناريندرا مودي»، قام في شهر يوليو/تموز الماضي بزيارة تاريخية، ليس فقط لأنه أول رئيس وزراء هندي يزور (إسرائيل) منذ تأسيسها قبل 70 عامًا، بل بسبب التحول الاستراتيجي في العلاقات بين البلدين، وصفقات الأسلحة الضخمة، والتعاون الاقتصادي والعلمي والتكنولوجي الكبير.

  كلمات مفتاحية

نتنياهو الدول العربية تطبيع إسرائيل