صحيفة لبنانية: فرنسا تهدد باللجوء لمجلس الأمن لإعادة «الحريري»

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 10:11 ص

زعمت صحيفة مقربة من «حزب الله»، أن فرنسا وضعت مهلة لعودة رئيس الوزراء اللبناني المستقيل «سعد الحريري» إلى بيروت حتى الغد، مهددة بأنه حال عدم عودته فإن الإليزيه سيدرس بقوة احتمالية الذهاب إلى مجلس الأمن.

ونقلت صحيفة «الأخبار» اللبنانية عن مصدر في الإليزيه، تحدث في لقاء مغلق مع صحفيين عرب وفرنسيين، قولهم إن الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» وضع مهلة، حتى مساء الأربعاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني، لعودة «الحريري» إلى بيروت من أجل انطلاق الآلية الدستورية، إما بين استقالته بصورة رسمية، أو استعادة الحياة الحكومية وتطبيع الأوضاع.

وقال المصدر إن «ماكرون» أجرى مكالمة هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة، «أنطونيو غوتيريش»، ليطلعه على تطورات الأوضاع، ولبحث مبادرات يمكن اتخاذها في إطار الأمم المتحدة.

وتحدث المسؤول الفرنسي أنه في حالة انتهاء المهلة وعدم عودة «الحريري»، فإن الإليزيه سيدرس بقوة احتمالية الذهاب إلى مجلس الأمن، وهو ما سيحدث خلال اجتماع يعتزم «ماكرون» عقده مع «غوتيريش» على هامش مؤتمر المناخ في مدينة «بون» الفرنسية، بحسب الصحيفة اللبنانية.

وقبل أيام، هدد السفير الروسي لدى لبنان «ألكسندر زاسبيكين»، بإحالة ملف «سعد الحريري» إلى مجلس الأمن، في حال استمر بالغموض الطاغي عليه، مشددا على أن طلب السعودية عدم مشاركة «حزب الله» في الحكومة الجديدة يعد تدخلا مباشرا في الشؤون الداخلية للبنان.

وفي 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أعلن «الحريري» استقالته من منصبه، أثناء زيارته للسعودية، قائلا في خطاب متلفز إنه يعتقد بوجود «مخطط لاغتياله».

وأرجع «الحريري» قراره إلى «مساعي إيران لخطف لبنان وفرض الوصاية عليه بعد تمكن حزب الله، من فرض أمر واقع بقوة سلاحه».

لكن الرئيس اللبناني، «ميشال عون»، أعلن أنه لن يقبل استقالة «الحريري» حتى يعود إلى لبنان ليفسر موقفه.

وأعرب مسؤولون بالحكومة اللبنانية ومصادر مطلعة عن اعتقادهم بأن السعودية أجبرت «الحريري» على الاستقالة وفرضت عليه الإقامة الجبرية منذ توجه للرياض قبل أكثر من أسبوع.

  كلمات مفتاحية

لبنان الحريري فرنسا مجلس الأمن