السفير الكويتي يؤكد لـ«عون» وقوف بلاده إلى جانب لبنان

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 11:11 ص

استقبل الرئيس اللبناني «ميشال عون» سفير الكويت في لبنان «عبدالعال القناعي»، صباح الثلاثاء، وصرح «عون» عقب المقابلة أن السفير الكويتي لدى بلاده أكد وقوف الكويت إلى جانب استقلال وسيادة لبنان.

 وأوضح «عون» أن السفير الكويتي أبلغه بدعم جهود لبنان للتغلب على الظرف الدقيق الذي تمر به البلاد.

يذكر أن رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري» قد أعلن استقالته من العاصمة السعودية الرياض، في 4 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، مؤكدا أن الأجواء في لبنان تشبه تلك التي سبقت اغتيال والده رئيس الوزراء الراحل «رفيق الحريري»، قائلا: «لمست ما يحاك في الخفاء لاستهداف حياتي».

وأحدثت الاستقالة جدلا سياسيا واجتماعيا داخليا وإقليميا، وسط شكوك حول احتجازه في الرياض.

وقال «الحريري»، الأحد، في مقابلة تليفزيونية إنه سيعود إلى لبنان «خلال أيام لا أسابيع أو أشهر»، من أجل إتمام الإجراءات الدستورية لاستقالته.

لكن تصريحات «الحريري» من غير المرجح أن تزيل الالتباس والتوتر بشأن ما إن كان قرار استقالته نابعا من إرادته الشخصية، أم أنه في الواقع قد سقط رهينة للسعوديين، أو ما إن كان قد تعرض للضغط ليقدم استقالته كجزء من استراتيجية أوسع لتضييق الخناق على خصم المملكة الإقليمي، إيران.

ولم يقدم «الحريري» إجابات واضحة عن سبب إعلان استقالته من السعودية بدلا من لبنان، ولم يقدم كذلك أي تفاصيل جديدة حول ما وصفه بأنه مؤامرة للقضاء على حياته.

وبدا «الحريري» في لقائه التليفزيوني، شاحبا ومتعبا، وحول عينيه هالات سوداء، وكانت نظراته موجهة أغلب المقابلة إلى جانب الغرفة، كما لو كان ينظر إلى شخص آخر.

وكان الرئيس اللبناني، قال إن رئيس الحكومة «سعد الحريري» يعيش في ظروف غامضة وملتبسة في الرياض، وهو ما أشار إليه أيضا عدد من رؤساء الدول الذين تناولوا هذا الموضوع خلال الأيام الماضية.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

لبنان عون الكويت القناعي الحريري استقالة السعودية الرياض أجواء