آيسلندا وبنما.. سنة أولى مونديال

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 12:11 م

نجح 29 منتخباً في حجز مقاعدهم بنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، والمقرر إقامتها الصيف المقبل، وتبقى 3 مقاعد شاغرة تتنافس عليها منتخبات أيرلندا والدنمارك وأستراليا وهندوراس وبيرو ونيوزيلندا، وجميعهم سبق لهم المشاركة في المونديال من قبل.

وبات منتخبا آيسلندا وبنما أصحاب الوجوه الجديدة على كأس العالم بتأهلهما للمرة الأولى.

استطاع منتخب آيسلندا التأهل إلى كأس العالم 2018 للمرة الأولى في تاريخه، وذلك بعد تصدره المجموعة التاسعة من التصفيات الأوروبية، برصيد 22 نقطة من 10 مباريات حقق الفوز خلالهم في 7 وتعادل في واحدة وخسر اثنين، وأحرز لاعبوه 16 هدفاً واستقبلت شباكه 7.

وتفوق منتخب آيسلندا على منتخبات كرواتيا -الذي تأهل عبر الملحق-، وأوكرانيا وتركيا وفنلندا وكوسوفو.

ولم يسبق للمنتخب الإسكندنافي المشاركة في المونديال سابقا، وكانت أقرب محاولة لها اللعب في الملحق الأوروبي في تصفيات مونديال 2014، والتي خسرها أمام كرواتيا.

ليؤكد منتخب آيسلندا صحوته الكروية، بعد المشاركة التاريخية في بطولة كأس الأمم الأوروبية عام 2016، واستطاع فيها الوصول إلى ربع النهائي.

وسجل منتخب آيسلندا رقما قياسيا باعتباره ممثل لأصغر دولة في تاريخ كأس العالم تتأهل إلى النهائيات، حيث يبلغ عدد سكان أيسلندا حوالي 350 ألف نسمة، وبذلك تكون حطمت الرقم المسجل باسم ترينداد وتوباجو التي تأهلت لبطولة 2006 في ألمانيا وكان عدد سكانها مليون و300 ألف نسمة.

وتأهل منتخب بنما لأول مرة أيضاً بعدما احتل المركز الثالث بالدور النهائي من تصفيات قارة أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي المؤهلة لكأس العالم 2018.

وتصدر مجموعة الكونكاكاف المنتخب المكسيكي الذي ضمن التأهل برصيد 21 نقطة، وجاءت كوستاريكا في المركز الثاني برصيد 16 نقطة، واحتل بنما المركز الثالث برصيد 13 نقطة، متفوقة على منتخب الهندوراس –الذي يخوض الملحق العالمي- ومنتخب الولايات المتحدة الأمريكية الذي فشل في التأهل لأول مرة منذ فشلت في التأهل إلى مونديال 1986.

تجدر الإشارة إلى أن المنتخبات الـ29 المتأهلة حتى الآن هي «السعودية، اليابان، إيران، كوريا الجنوبية، مصر، تونس، المغرب، السنغال، نيجيريا، روسيا، البرازيل، المكسيك، بلجيكا، ألمانيا، إنجلترا، إسبانيا، كوستاريكا، بولندا، أيسلندا، صربيا، فرنسا، البرتغال، أرجنتين، كولومبيا، أوروجواي، بنما، سويسرا، كرواتيا والسويد».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

آيسلندا بنما مونديال روسيا