الكويت وتركيا توقعان اتفاقيات تعاون مشترك بحضور «الصباح» و«أردوغان»

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 01:11 ص

وقعت الكويت وتركيا، اليوم الثلاثاء، مجموعة من اتفاقيات التعاون المشترك، بمشاركة أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» والرئيس التركي رجب طيب أردوغان».

جاء ذلك في أعقاب اجتماعين جمعا بين أمير الكويت والرئيس التركي، الأول كان على المستوى الثنائي، والثاني بمشاركة وفدي البلدين في قصر بيان بالعاصمة الكويت.

وشملت اتفاقيات التعاون، المجال الرياضي، ووقعها عن الجانب الكويتي وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة «خالد ناصر عبدالله الروضان»، وعن الجانب التركي وزير الشباب والرياضة «عثمان أشقن باق».

كما جرى التوقيع على مذكرة تفاهم لتشجيع الاستثمارات المباشرة، وقعها عن الجانب الكويتي المدير العام لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر الدكتور «مشعل جابر الأحمد الصباح»، وعن الجانب التركي رئيس وكالة دعم الاستثمار في رئاسة الوزراء «آردا أرموت».

ووقع الجانبان أيضا على بروتوكول التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا، الذي وقعه من الجانب الكويتي مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتورة «سميرة عمر»، ومن الجانب التركي المدير العام لمؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية (توبيتاك) البروفيسور الدكتور «عارف أركين».

وصل الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، فجر الثلاثاء، إلى الكويت في زيارة رسمية تلبية لدعوة وجهها له أميرها الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح».

وكان في استقبال «أردوغان» لدى وصوله المطار نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، الشيخ «صباح الخالد الحمد الصباح»، وسفير الكويت لدى أنقرة «غسان الزواوي» ونظيرته التركية لدى بلاده «عائشة خليل صايان قويطاق».

وجاء الرئيس التركي إلى الكويت قادما من مدينة سوتشي الروسية، بعد زيارة ليوم واحد التقى خلالها نظيره «فلاديمير بوتين».

واستقبل «الصباح»، اليوم الثلاثاء، بمراسم رسمية بدأت بعزف النشيد الوطني لكلا البلدين، تلاه تعريف الزعيمين بأعضاء وفدي بلديهما للآخر.

وفي ذات السياق، استقبل «أردوغان» رئيس «مجلس الأمة» الكويتي «مرزوق الغانم»، بعيدا عن عدسات وسائل الإعلام، لمدة 40 دقيقة.

ويرافق «أردوغان» في زيارته عقيلته السيدة «أمينة»، ورئيس هيئة الأركان «خلوصي أكار»، ووزير الخارجية «مولود جاويش أوغلو»، ووزير العدل «عبدالحميد غل»، والاقتصاد «نهاد زيبكجي»، والطاقة والموارد الطبيعية «براءت ألبيرق»، والزراعة والثروة الحيوانية «أحمد أشرف فاقي بابا».

ويضم الوفد التركي أيضا كلا من وزير الثقافة والسياحة «نعمان قورتولموش»، والرياضة والشباب «عثمان أشكن باك»، والغابات والشؤون المائية «ويسل أر أوغلو»، والمواصلات والاتصالات والنقل البحري «أحمد أرسلان».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الكويت تركيا الصباح أردوغان اتفاقيات العلاقات الكويتية التركية