وزير خارجية لبنان في جولة أوروبية لشرح استقالة «الحريري» الملتبسة

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 02:11 ص

بدأ وزير الخارجية اللبناني «جبران باسيل»، جولة أوروبية لحشد التأييد لاستقرار لبنان، وبحث الاستقالة الملتبسة لرئيس الوزراء «سعد الحريري».

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية (رسمية)، أن جولة «باسيل» الأوروبية، ستشمل عدة دول و«تهدف إلى شرح الاستقالة الملتبسة للرئيس الحريري، وحشد التأييد لهذه القضية ولاستقرار لبنان، ودعمه كي لا يتحول إلى ساحة صراع بين الدول، والتداول بكل الأفكار الممكنة لتحقيق ذلك».

ولم تذكر الوكالة أسماء الدول التي سيزورها «باسيل»، الذي أجرى خلال الأيام الماضية سلسلة اتصالات دولية طالب فيها «بمساعدة لبنان من أجل تأمين العودة السريعة لرئيس الحكومة إلى بلده توفيرا للظروف السياسية والدستورية والشخصية التي تسمح له باتخاذ القرار الذي يراه مناسبا».

واندلعت أزمة وتوترات داخلية بلبنان، إثر إعلان «الحريري» في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، استقالته بصورة مفاجئة عبر خطاب متلفز من السعودية.

وأرجع «الحريري» قرار الاستقالة إلى «مساعي إيران لخطف لبنان وفرض الوصاية عليه، بعد تمكن حزب الله من فرض أمر واقع بقوة سلاحه».

لكن الرئيس اللبناني، «ميشال عون»، أعلن أنه لن يقبل استقالة «الحريري» حتى يعود إلى لبنان ليفسر موقفه.

وطالب «عون»، السبت الماضي، الرياض بتوضيح الأسباب التي تحول دون عودة «الحريري» إلى بيروت.

ويدرس الرئيس اللبناني، التصعيد دوليا، والتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي، لمعرفة مصير «الحريري»، الذي تؤكد بيروت أنه مختطف، وقيد الإقامة الجبرية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، «ريكس تليرسون» حذر، الجمعة، من استخدام لبنان كساحة لصراعات بالوكالة، بينما أعرب وزير الخارجية الألماني «زيغمار غابرييل» عن قلقه إزاء زعزعة استقرار لبنان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سعد الحريري السعودية لبنان استقالة الحريري جولة أوروبية إيران