3 اتفاقيات بين قطر وإثيوبيا أبرزها حول التعاون الدفاعي

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 02:11 ص

أعلنت قطر توقيع 3 اتفاقيات لتعزيز التعاون مع إثيوبيا، في عدة مجالات، أبرزها خاصة بالتعاون الدفاعي.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية «قنا»، فإن توقيع الاتفاقيات جاء عقب مباحثات أجراها أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد»، ورئيس وزراء إثيوبيا «هايلي ماريام ديسالين»، الذي يزور الدوحة.

وتم خلال الجلسة، استعراض علاقات التعاون الثنائية، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، خصوصا في مجالات الاقتصاد والسياحة والاستثمار.

وتسعى أديس أبابا لجذب الاستثمارات القطرية، وفتح المجال أمام رجال الأعمال من مختلف الفئات والقطاعات لإنشاء مشروعات مشتركة بين البلدين لتعزيز وتنشيط الاقتصاد الإثيوبي، وخلق فرص استثمارية للمستثمرين القطريين.

كما بحث الجانبان عددا من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين، وخاصة تطورات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد «ديسالين»، خلال اللقاء، أن بلاده «تقف مع مبادئها وتقف مع دولة قطر في ترسيخ الأمن والاستقرار في منطقة الخليج وإفريقيا».

وقالت الوكالة إنه تم التوقيع على اتفاقية بين وزارة الدفاع بقطر ووزارة الدفاع بإثيوبيا حول التعاون الدفاعي، والتوقيع على اتفاقية حول إلغاء متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة.

كما تم التوقيع على اتفاقية للتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمار.

ووصل «ديسالين» إلى الدوحة أمس في زيارة، لم تحدد مدتها، وتعد الأولى له لقطر منذ اندلاع الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، بدعوى «دعمها للإرهاب».

ونفت الدوحة مرارًا تلك الاتهامات، وتقول إنها تواجه حملة «افتراءات وأكاذيب».

وفي 10 يونيو/حزيران الماضي، أعلنت إثيوبيا، دعمها جهود الوساطة الكويتية لإيجاد حل للأزمة الخليجية مع دولة قطر.

وقالت وكالة الأنباء الإثيوبية آنذاك إن الحكومة في أديس أبابا «تدعو لتغليب الحوار والدبلوماسية في الأزمة الخليجية».

وتأتي زيارة «يسالين»بعد الزيارة التي قام بها أمير قطر لإثيوبيا في أبريل/نيسان الماضي، والتي كانت أول زيارة له للدولة الواقعة بالقرن الإفريقي، منذ تسلمه السلطة في بلاده 25 يونيو/حزيران 2013.

وسبق أن وقعت قطر وإثيوبيا في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، 11 اتفاقية للتعاون في مختلف المجالات على هامش زيارة وزير الخارجية القطري، الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، أديس أبابا.

وتنوعت الاتفاقيات في قطاعات السياحة، والاستثمار، والبنية التحتية، ودعم التقارب الثنائي بين رجال الأعمال والمال في البلدين؛ وسبل تعزيز التعاون في مجال السلم والأمن على المستويين الدولي والإقليمي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أثيوبيا قطر اتفاقيات تعاون تعاون دفاعي استثمارات الأزمة الخليجية تميم بن حمد