«أردوغان» يصل إلى الدوحة قادما من الكويت

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 05:11 ص

وصل الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الثلاثاء، إلى العاصمة القطرية الدوحة، قادما من الكويت في زيارة رسمية.

وكان في استقبال «أردوغان»، لدى وصوله الصالة الوزارية بمطار حمد الدولي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع القطري «خالد العطية»، والسفير التركي لدى الدوحة «فكرت أوزر»، حسب وكالة «الأناضول».

ومن المقرر، أن يبحث الرئيس التركي وأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد»، الأربعاء، سبل تعزيز التعاون الثنائي الاستراتيجي بين البلدين، بالإضافة إلى استعراض مستجدات الأوضاع في المنطقة.

كما يترأس الزعيمان اجتماع الدورة الثالثة للجنة الاستراتيجية العليا بين قطر وتركيا بالديوان الأميري في العاصمة الدوحة، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية «قنا».

ومن المقرر خلال الزيارة التوقيع على 10 اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم، تشمل المجالات الحيوية والاقتصادية والثقافية، بحسب ما كشف السفير التركي لدى الدوحة، «فكرت أوزر».

وفي 2 ديسمبر/كانون الأول 2015، عقدت اللجنة الاستراتيجية التركية القطرية العليا أول اجتماعاتها في الدوحة برئاسة «أردوغان» و«تميم»، وشهدت، آنذاك، توقيع 15 اتفاقية بين البلدين، فيما كان الاجتماع الثاني للجنة في مدينة طرابزون شمالي تركيا في 18 ديسمبر/كانون الأول 2016.

وأوضح «أوزر» أن من بين الاتفاقيات اتفاقية حماية الاستثمارات، والتوأمة بين ميناء حمد وموانئ تركية، وأخرى في مجالات الإعلام والزراعة والسياحة والنقل.

وتعد هذه ثاني زيارة لـ«أردوغان» لقطر منذ بدء الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران الماضي.

ويرافق «أردوغان» في زيارته عقيلته «أمينة»، ورئيس هيئة الأركان «خلوصي أكار»، ووزراء الخارجية «مولود جاويش أوغلو»، والعدل «عبدالحميد غل»، والاقتصاد «نهاد زيبكجي»، والطاقة والموارد الطبيعية «براءت ألبيرق»، والزراعة والثروة الحيوانية «أحمد أشرف فاقي بابا».

ويضم الوفد التركي أيضا، كلا من وزراء الثقافة والسياحة «نعمان قورتولموش»، والرياضة والشباب «عثمان أشكن باك»، والغابات والشؤون المائية «ويسل أر أوغلو»، والمواصلات والاتصالات والنقل البحري «أحمد أرسلان».

وتعد قطر آخر محطة في جولة آسيوية لـ«أردوغان»، والتي بدأها بروسيا وشملت أيضا الكويت.

  كلمات مفتاحية

تركيا قطر الأزمة الخليجية العلاقات القطرية التركية أردوغان تميم بن حمد

شريان جديد من تركيا إلى قطر مرورا بإيران ينتظر التوقيع