صحف مصر تبرز أزمة سد النهضة والمناورات مع الأردن وتراجع حرية الإعلام

الأربعاء 15 نوفمبر 2017 07:11 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح الأربعاء بالاجتماع الذي عقده ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» ووزير الخارجية المصري «شامح شكري» في ختام جولة عربية لـ«شكري» في إطار مساعي مصر لنزع فتيل أزمات الشرق الأوسط، خاصة لبنان.

كما تناولت الصحف بوادر التحرك الدولي المصري فيما يتعلق بأزمة «سد النهضة» بعد فشل الاجتماع الـ17 بالقاهرة في التوصل إلى اتفاق بشأن التقرير الاستهلالي للمكتب الفني الفرنسي المخول بدراسة آثار السد، وترقبت الصحف بداية التدريب العسكري المصري الأردني المشترك «العقبة 3».

ونقلت الصحف إعلان محافظ البنك المركزي «طارق عامر» جذب استثمارات خارجية كبيرة وصلت إلى 80 مليار دولار في الأشهر الـ11 الأخيرة، وعقد صفقة ضخمة لشراء طائرات بدبي وصلت قيمتها 1.1 مليار دولار مرشحة بقوة لتتضاعف قيمتها وعدد طائراتها، وكذلك تراجع مؤشر مصر في حريات الإعلام، وانخفاض نسبة رضا وسعادة المصريين في العامين الأخيرين.

لقاء «شكري» و«بن سلمان»

اهتمت صحيفة «الأهرام» بلقاء ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» ووزير الخارجية المصري «سامح شكري» في الرياض في ختام جولة الوزير المصري التي شملت 6 دول عربية في مسعى مصري لنزع فتيل الأزمة اللبنانية، وقالت إن «شكري»  نقل رسالة شفهية من الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» إلى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» تؤكد عمق وخصوصية العلاقات المصرية السعودية، ووحدة مصير الشعبين.

وتناول اللقاء مستجدات الأوضاع السياسية في لبنان وسوريا واليمن والعراق وليبيا، وجهود مكافحة الإرهاب والتطرف باعتباره هدفا مصريا وسعوديا مشتركا، كما ناقش الوزيران موضوع سد النهضة والجمود الذي يعتري المسار الفني، حيث أكد وزير خارجية المملكة العربية السعودية أهمية الاحترام الكامل للاتفاق الإطاري الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، خاصة على ضوء المرونة التي أبدتها مصر طوال عملية التفاوض على المسار الفني.

تحرك دولي لـ«سد النهضة»

وكشفت صحيفة «الوطن» عن اتجاه مصر للتحرك دوليا والتواصل مع الدول الأفريقية والإقليمية ذات الصلة والتأثير على صنع القرار لتوضيح خطورة الموقف الحالي الخاص بأزمة سد النهضة وتداعياته على الدولة المصرية وشعبها، باعتبار أن نهر النيل هو المصدر الوحيد للمياه في مصر، وأن التأثير على تدفق مياه النيل إلى دولة المصب يشكل خطورة بالغة على الأمن الغذائي المصري، ويزيد من معدلات البطالة في مصر، وهو ما ينعكس على تزايد معدلات الهجرة باتجاه دول الاتحاد الأوروبي.

وأضافت المصادر -التي لم تكشف عنها الصحيفة- أن التواصل مع دول حوض النيل والدول الأفريقية ذات العلاقة مع إثيوبيا يستهدف توضيح الآثار الجانبية للسد الإثيوبي على شعوب وادي النيل سواء في حالة الانهيار الجزئي أو الكلي للسد أو الآثار السلبية للتغيرات المناخية على الهضبة الإثويبية وتعرض المنطقة لمظاهر الجفاف المختلفة لسنوات متتالية، بحسب قول الصحيفة.

«العقبة 3»

وأبرزت صحيفة «الأخبار» وصول عناصر من القوات المسلحة التابعة للمملكة الأردنية الشقيقة إلي مصر، للمشاركة في فعاليات التدريب المصري - الأردني «العقبة 3»، الذي يستمر عدة أيام خلال الشهر الحالي، بمشاركة عناصر من التشكيلات البرية من المنطقة الجنوبية العسكرية، ووحدات من الأسطول الجنوبي والصاعقة والمظلات والوحدات الخاصة البحرية، وعناصر من القوات الجوية.

يتضمن التدريب عدة أنشطة، لتبادل الخبرات، وتأكيد جاهزية العناصر المشاركة في التخطيط والتنسيق والتنفيذ المشترك، لمواجهة التهديدات المختلفة، وذلك في إطار خطة التدريبات المشتركة مع الدول الشقيقة والصديقة. 

80 مليار دولار استثمارات

ونشرت صحيفة «الشروق» تصريحات محافظ البنك المركزي «طارق عامر» خلال كلمته في افتتاح مؤتمر «حلم بكرة بيتحقق» في محافظة بورسعيد التي اعتبر خلالها أن السياسات الاقتصادية التي وصفها بـ«التصحيحية» التي اتخذتها الحكومة ساهمت في جذب استثمارات خارجية كبيرة، وصلت إلى 80 مليار دولار في الأشهر الـ11 الأخيرة، لافتا إلى أن مصر على الطريق الصحيح وليست في حاجة إلى إعانات خارجية.

وأضاف عامر، أن سياسات الصرف السابقة كانت مدمرة ولا تشجع على الاستثمار، وأهدرت فرص الإنتاج المحلي، لذا كانت الدولة حريصة على توفير مناخ ملائم للمستثمرين، ووقف سياسة الإهدار، لكنه اتهم القطاع الخاص بعدم القيام بدوره في حماية الاقتصاد، وكشف عن اتجاه البنك المركز بالإبقاء على أسعار العائد دون تغيير.

صفقة طيران في دبي

واحتفت صحيفة «المصري اليوم» بإعلان الشركة القابضة لمصر للطيران عن تعاونها الأول مع بومباردييه للطائرات التجارية (Bombardier Commercial) من خلال التوقيع على خطاب نوايا بموجبه تحصل مصر للطيران على 12 طائرة من طراز CS300 لينضموا لأسطول الشركة، تسلم خلال عام 2018 حتى 2020، مع أحقية شراء 12 طائرة إضافية خلال الفترة من 2020 حتى 2026، ووصفت الصحيفة الصفقة بأنه «صفقة القرن» في مجال الطيران.

الإعلان جاء خلال فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمعرض دبي للطيران 2017، ومن المنتظر أن تقوم الطائرات بالعمل على شبكة خطوط شركة مصر الطيران للخطوط الداخلية والإقليمية (إكسبريس)، وهي إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران، الناقل الوطني لجمهورية مصر العربية ومقرها القاهرة، ووقفاً لقائمة أسعار البيع، فإن قيمة الطلب المؤكد لعدد 12 طائرة طراز CS300 تصل إلى ما يقرب من 1.1 مليار دولار أمريكي، وفي حال تأكيد طلب الحصول لعدد 12 طائرة الأخرى، فإن قيمة العقد سوف تزيد لتصل إلى 2.2 مليار دولار أمريكي.

تراجع الحريات الإعلامية بمصر

ونقلت صحيفة «المصري اليوم» عن منظمة «فريدوم هاوس» الأمريكية تراجع الحريات الإعلامية في مصر بشكل كبير، خلال العام الجاري، حيث حصلت مصر على 68 درجة من 100 بمقياس التضييق الإعلامي، مقابل 63 درجة العام الماضي، وحصدت 33 درجة من 40 بمقياس «خرق حقوق مستخدمي الإنترنت».

وصنفت المنظمة- في تقرير بعنوان: «الحرية على الإنترنت»، أصدرته، أمس- مصر بأنها دولة «لا توجد بها حرية»، ولفتت إلى حجب أكثر من 100 موقع إخباري على الإنترنت، بجانب الهجمات الإلكترونية، التي تعرض لها العديد من نشطاء حقوق الإنسان، واستند التقرير إلى عقوبات السجن لبعض المصريين بسبب النشر على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

سعادة المصريين تنخفض

وأبرزت صحيفة المصري اليوم أيضا تصريحات مدير مركز جالوب والمسؤول عن استطلاع جالوب العالمي «جون كليفتون» خلال ندوة مشتركة مع مركز بصيرة (حكومي)، في مجال بحوث الرأي العام، بعنوان «اتجاهات الرأي العام العالمي وتباينات الرأي العام المحلي»، وأعلن «كليفتون» خلالها عن انخفاض مؤشر سعادة ورضا المصريين بين عامي 2015 و2017، بحسب قوله.

كما كشف الرئيس التنفيذي لمركز بصيرة «ماجد عثمان» أنه فيما يتعلق بالموضوعات السياسية يظهر الشباب والإناث أقل رضاءً عن أداء المؤسسات، كما أن الجامعيين هم الأكثر مساندة لرئيس مجلس الوزراء ولقرار مد العمل بقانون الطوارئ وللعاصمة الإدارية الجديدة والأقل مساندة لمجلس النواب.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية بن سلمان سامح شكري مناورات العقبة 3 صفقة طيران حريات الإعلام رضا المصريين سعادة المصريين الأردن