«بن سلمان» يبحث مع «لوكهيد مارتن» التعاون الصناعي العسكري

الأربعاء 15 نوفمبر 2017 08:11 ص

التقى ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» رئيسة مجلس إدارة شركة «لوكهيد مارتن» الأمريكية للصناعات الدفاعية والتكنولوجية، «مارلين هيوسن».

وبحثا الطرفان فرص تعزيز التعاون الصناعي العسكري مع المملكة العربية السعودية.

واستعرض «بن سلمان» مع «هيوسن» مجالات الشراكة الثنائية خاصة في الصناعات العسكرية، بالإضافة إلى بحث فرص تعزيز التعاون بين الجانبين وفق «رؤية 2030».

وحضر اللقاء رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية «أحمد الخطيب»، والمستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مكتب وزير الدفاع، «فهد العيسى».

والعام الماضي، أبرمت المملكة العربية السعودية مع شركة «لوكهيد مارتن» الأمريكية عقدا بلغت قيمته 48.5 مليون دولار، لتدريب عناصر من قوات الجيش السعودي.

وكانت شركة «لوكهيد مارتن» الأمريكية الشركة الوحيدة التي تمكنت من التقدم للمناقصة التي أعلن عنها.

وستتم عمليات التدريب في مدينة أورلاندو التابعة لولاية فلوريدا، وفي السعودية، ومن المتوقع أن تنتهي فترة التعاقد في 28 أبريل/نيسان 2019.

وفي شهر يوليو/تموز الماضي، أبرمت المملكة العربية السعودية، صفقة مروحيات «بلاك هوك» جديدة، مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب بيان لوزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، الجمعة، فإن شركة «سيكورسكي إيركرافت كورب» التابعة لشركة «لوكهيد مارتن»، أكبر شركة للصناعات العسكرية في العالم، حصلت على عقد من الجيش الأمريكي بقيمة 3.8 مليارات دولار لبيع مروحيات «بلاك هوك» للسعودية.

وأضافت الوزارة في بيان أن «العقد الذي يستمر سنوات يتضمن الخدمات الملحقة بالصفقة، كإدارة النظام والهندسة والمعلومات التقنية»، وفق «رويترز».

وتعتبر شركة «لوكهيد مارتن» المورد الأول للأسلحة، لحساب وزارة الدفاع الأمريكية، لكن انخفاض الإنفاق الأمريكي على الدفاع أجبر الشركة على زيادة التركيز على الأسواق الدولية مثل الشرق الأوسط وآسيا.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

بن سلمان الصناعات العسكرية لوكهيد مارتن السعودية