عودة «السلطان» لمنتخب السويد تثير الجدل والانقسامات

الأربعاء 15 نوفمبر 2017 10:11 ص

أثارت أنباء عودة السويدي «زلاتان إبراهيموفيتش» مهاجم نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي إلى صفوف منتخب بلاده الأول استعداداً للمشاركة بكأس العالم 2018 بروسيا، على الرغم من اعتزاله اللعب دولياً منذ أكثر من عام ونصف، جدلاً واسعاً وانقسامات كبيرة في الشارع الرياضي بالسويد.

وحجز المنتخب السويدي مقعداً له بنهائيات المونديال بعدما تفوق على نظيره الإيطالي بالملحق الأوروبي، حيث فاز عليه ذهابا بهدف دون رد، وتعادل معه إياباً بدون أهداف. 

وكان «زلاتان» قد احتفى بتأهل منتخب بلاده إلى المونديال بنشر صورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي عبر فيها عن فرحته بالتأهل وجذبت أكثر من مليون معجب، نظراً لما يحظى به اللاعب من شعبية جارفة.

وانتشرت مؤخراً الكثير من التكهنات بشأن تراجع الهداف التاريخي للمنتخب السويدي «زلاتان إبراهيموفيتش» عن الاعتزال الدولي، ليشارك في نهائيات المونديال تكريماً له، وهو ما لقي قبول كبير بين جماهير الكرة السويدية وعشاق اللاعب في مختلف أرجاء العالم.

ويبدو أن «يان أندرسون» المدير الفني للمنتخب السويدي له رأي أخر، عندما صرح: «هذا أمر لا يصدق، توقف زلاتان عن اللعب دوليا قبل عام ونصف، ومازلنا نتحدث بشأنه».

وتابع: «زلاتان كما أتصور هو أفضل لاعب في السويد على مر العصور، وهو رياضي مذهل بشتى الطرق، لكنه اختار عدم الاستمرار».

وأضاف: «هؤلاء الشبان شاركوا في المسيرة ولعبوا بشكل رائع ومن المحزن أن نجلس ونتحدث عن شخص لم يكن معنا، لدي مجموعة قامت بعمل رائع ويمكننا الحديث عنهم بدلا من ذلك».

من جانبه قال «لودويج أجوستينسون» مدافع المنتخب السويدي: «أولا يجب أن يفصح زلاتان شخصيا عن هذه الاحتمالية وإلا فلا أعتقد أننا يجب أن ندخل في هذا الجدل».

وبدوره رحب «مينو رايولا» وكيل أعمال «زلاتان» بالفكرة، وقال لصحيفة «سبورت إكسبريسن»: «لو كان الأمر بيدي لأوصلته بنفسي إلى المنتخب».

واعتزل «زلاتان» اللعب دولياً مع منتخب السويد عقب الخروج المخيب من دور المجموعات بكأس أمم أوروبا «يورو 2016» بفرنسا.

وخاض اللاعب المخضرم الملقب بـ«السلطان» مع منتخب بلاده 116 مباراةـ أحرز خلالها 62 هدفاً وصنع 17، وفي حين لم يستطع قيادته لتحقيق أي لقب قاري أو عالمي، ولكنه توج بجائزة أفضل لاعب سويدي 8 مرات. 

تجدر الإشارة إلى أن «زلاتان» البالغ من العمر 36 عاماً لم يخوض أي مباراة هذا الموسم، حيث يخضع حالياً لبرنامج علاجي تأهيلي من إصابة القطع المزدوج في الرباط الصليبي.

  كلمات مفتاحية

إبراهيموفيتش السويد مانشستر يونايتد روسيا 2018