اجتماع ثلاثي بالقاهرة لبحث الأزمة الليبية

الأربعاء 15 نوفمبر 2017 01:11 ص

التقى وزراء خارجية مصر والجزائر وتونس في اجتماع تشاوري ثلاثي بالعاصمة المصرية القاهرة، الأربعاء، وذلك لبحث الأوضاع الليبية في محاولة لإيجاد مخرج للوضع المتفاقم هناك منذ سنوات.

لكن كل من الوزراء الثلاثة دخل الاجتماع بأهداف تختلف كثيرا عن الوزيرين الآخرين، وذلك في ظل مخاوف أن ينضم هذا الاجتماع إلى لقاءين سابقين آخرين هذا العام لم يسفرا عن شيء ملموس على أرض الواقع.

وبينما يحاول الوزير الجزائري «عبدالقادر مساهل» في اجتماع القاهرة حول ليبيا، الأربعاء، «استغلال مختلف العوامل للوصول إلى تسوية»، فإن الوزير التونسي «خميس الجهيناوي» يعمل على دراسة الخطوات المقبلة لتفعيل مبادرة السبسي، لكن الوزير المصري «سامح شكري» يسعى على ما يبدو لحشد دعم للحليف المصري وأحد طرفي الصراع «خليفة حفتر».

ويسمح هذا اللقاء، الذي يأتي بعد اجتماع الثلاثية المنعقد بالجزائر في يونيو/حزيران الماضي، باستعراض آخر التطورات المسجلة حول ليبيا، ودراسة مختلف العوامل التي يمكن استغلالها للوصول إلى التسوية الفورية للأزمة في إطار الاتفاق السياسي الليبي الموقع في 17 ديسمبر/كانون الأول 2015، بحسب ما نشرته «بوابة الوسط» الليبية.

وقالت الدبلوماسية التونسية، في بيان، إن الاجتماع سيتطرق إلى الخطوات القادمة لتفعيل مبادرة الرئيس «الباجي قائد السبسي» حول ليبيا، في ظل الحركية التي يعرفها المسار السياسي والصدى الإيجابي لهذه المبادرة على المستويين الإقليمي والدولي، وعلى مستوى الداخل الليبي، حسب البيان ذاته.

ويتطرق الاجتماع إلى نتائج جلسات الحوار بين لجنتي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، التي احتضنتها تونس خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، برعاية المبعوث الأممي إلى ليبيا «غسان سلامة»، التي خصصت للنظر في التعديلات التوافقية التي يمكن إدخالها على اتفاق الصخيرات الموقع في ديسمبر/كانون الأول 2015.

كما سيمثل هذا الاجتماع مناسبة لدعم جهود الأمم المتحدة في هذا الإطار، واستعراض نتائج الاتصالات التي أجرتها الدول الثلاث مع مختلف الأطراف الليبية لدفعها نحو حل توافقي للأزمة الليبية.

وعقد اجتماعان تنسيقيان حتى الآن بين وزراء خارجية البلدان الثلاثة عقب إعلان تونس للتسوية السياسية الشاملة في ليبيا في 20 فبراير/شباط 2017، الأول كان يومي 5 و6 يونيو/حزيران الماضي بالجزائر، والثاني في 21 سبتمبر/أيلول الماضي بنيويورك على هامش أشغال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة 2017.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اجتماع تشاوري اجتماع ثلاث جوار ليبيا