أبرز 15 مشهدا من التصفيات الأوروبية المونديالية

الأربعاء 15 نوفمبر 2017 02:11 ص

أسدل الستار على التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى كأس العالم 2018 بروسيا، ونجحت 14 منتخبا أوروبيا في حجز مقاعدهم بنهائيات هذا العرس الكروي الكبير.

ووصل عدد المنتخبات المتأهلة رسميا إلى المونديال 31 منتخبا هم: «السعودية، اليابان، إيران، كوريا الجنوبية، مصر، تونس، المغرب، السنغال، نيجيريا، روسيا، البرازيل، المكسيك، بلجيكا، ألمانيا، إنجلترا، إسبانيا، كوستاريكا، بولندا، أيسلندا، صربيا، فرنسا، البرتغال، أرجنتين، كولومبيا، أوروجواي، بنما، سويسرا، كرواتيا، السويد، الدنمارك وأستراليا».

وفي هذا الإطار نستعرض أبرز 15 مشهدا من التصفيات الأوروبية المونديالية، من خلال السطور التالية: 

1- 278 مباراة أقيمت بهذه التصفيات، سجلت جميع المنتخبات 807 هدفا بمتوسط بلغ 2.9 أهداف في المباراة الواحدة.

2- 43 هدفا أحزهم منتخبا ألمانيا وبلجيكيا خلال 10 مباريات، جعلهم أصحاب أقوى خط هجوم بالتصفيات الأوروبية.

3- 3 أهداف فقط سكنت شباك منتخب إسبانيا خلال 10 مباريات، جعلته صاحب أقوى خط دفاع بالتصفيات الأوروبية.

4- شق المنتخب الأيسلندي طريقه ببراعة إلى النهائيات، ليضمن المشاركة الأولى له في المونديال، وليحقق المفاجأة الكبرى، وباتت أيسلندا أصغر دولة من حيث التعداد السكاني تشارك في المونديال.

5- ودع المنتخب الهولندي، الذي بلغ المباراة النهائية لبطولات كأس العالم في ثلاث نسخ ماضية، التصفيات مبكرا.

6- سقط المنتخب الإيطالي الفائز بلقب البطولة أربع مرات سابقة، أمام نظيره السويدي في الملحق الأوروبي.

7- حافظت منتخبات ألمانيا بلجيكا وإسبانيا وإنجلترا، على سجلها خاليا من الهزائم في جميع المباريات التي خاضتها في التصفيات.

8- أحرز المهاجم البولندي «روبرت ليفاندوفسكي» 16 من 28 هدفا، سجلها منتخب بلاده في التصفيات، ليتصدر نجم بايرن ميونيخ الألماني قائمة الهدافين، متفوقا على البرتغالي «كريستيانو رونالدو»، بهدف واحد.

9- النجم البولندي «روبرت ليفاندوفسكي» هو اللاعب الوحيد، من بين جميع لاعبي 54 منتخبا شاركت في هذه التصفيات، الذي شارك في جميع مباريات فريقه، منذ بدايتها وحتى نهايتها.

10- فشلت منتخبات جبل طارق وليشتنشتاين وسان مارينو، في حصد أي نقطة، حيث خسروا جميع المباريات، وسجلت هذه المنتخبات مجتمعة 6 أهداف فقط، فيما اهتزت شباكهم بـ137 هدفا، ورغم هذا، تصدر حراس مرماهم، قائمة أكثر الحراس تصديا للفرص، حيث تصدى حراس المنتخبات الثلاثة مجتمعين لـ184 تسديدة.

11- افتقد المنتخب الإيطالي في هذه التصفيات للحماس والفعالية الهجومية، حيث سجل الفريق ثلاثة أهداف فقط في آخر خمس مباريات خاضها بالتصفيات.

12- أصبح «آريين روبن»، نجم بايرن ميونيخ الألماني، وقائد المنتخب الهولندي، أبرز اللاعبين الذين يتجهون لاعتزال اللعب الدولي، من بين نجوم الطاحونة الهولندية، ومعه الحارس الإيطالي «جانلويجي بوفون».

13- لم يتغير حال المنتخب الهولندي، مع تغيير القيادة الفنية في وسط التصفيات، حيث حل المخضرم «ديك أدفوكات»، مكان المدرب «داني بلين»، في المقابل، أثمر التغيير في الإدارة الفنية للمنتخب الكرواتي، نجاحا رائعا، حيث أقيل «آنتي كاسيتش» من تدريب الفريق، قبل المباراة الأخيرة في دور المجموعات، وجرى تعيين «زلاتكو داليتش»، ليقود منتخب بلاده إلى الفوز 2/0 على أوكرانيا، ويتأهل للملحق الأوروبي، الذي شهد فوزه 4/1 على المنتخب اليوناني، في مجموع المباراتين.

14- 9 متتالية من أصل 10 مباريات حقق المنتخب السويسري الفوز بهم جميعا ولكنه أنهى التصفيات في المركز الثاني بالمجموعة بسبب الهزيمة أمام البرتغال بالجولة الأخيرة ليضطر لخوض الملحق أمام أيرلندا الشمالية.

15- لا يعتمد المنتخب الألماني على مهاجم واحد بعينه أو حتى اثنين، فبرغم إحرازه 43 هدفا إلا أن هدافه هو «توماس مولر» و«ساندرو واغنر » ولكل منهما 5 أهداف فقط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مونديال روسيا روسيا 2018 منتخب إيطاليا الفراعنة