جمعية مناعة: أسر سعودية كاملة مصابة بالإيدز

الأربعاء 15 نوفمبر 2017 06:11 ص

قال الرئيس التنفيذي لجمعية مناعة المختصة بدعم المصابين بفيروس نقص المناعة (الإيدز) «حمود القديمي»، إن هناك أسرا سعودية كاملة (أب وأم وأطفال) مصابة بهذا المرض.

وأوضح «القديمي» وفقا لـ(عاجل) أن نسبة المرض بين الجنسين متقاربة، فالرجال يشكلون نسبة 60%، مقابل 40% للنساء، لافتا إلى أن إصابات الأطفال تأتي بسبب الإهمال، فيما تقع النساء ضحايا لأخطاء الرجال، حيث أصيب أغلبهن نتيجة معاشرة الأزواج المصابين.

وكشف عن تعرض المصابين لصدمات نفسية بعد علمهم بالمرض، فيلجأ البعض لإخفاء الأمر عن أهله أو عدم العودة للمنزل مجددا، مشيرا إلى أنه ينتشر بين كبار السن أكثر من الشباب لوجود الوعي في أوساطهم.

وقال «القديمي» وفق ما نقلت عنه الصحيفة، إن أغلبية الإصابات ناتجة عن علاقات محرمة تتم خارج المملكة، بينما هناك من نقلت لهم الإصابة عن طريق الإبر المستخدمة في تعاطي المواد المخدرة.

وبين أن نسبة الأعداد التي تأتي إلى الجمعية تظهر تزايدا ملحوظا في انتشار المرض خلال الأعوام الماضية، مشيرا إلى أن الجمعية تركز عملها على المواطنين فقط، خاصة أن الأجانب يرحلون فور اكتشاف إصابتهم.

وفي وقت سابق الشهر الماضي، ألزمت وزارة الصحة السعودية المقيمين من 10 جنسيات في المملكة بإجراء الفحوصات المخبرية عند تجديد الإقامة لمرضى الإيدز وهي: إثيوبيا، إريتريا، كينيا، الصومال، جيبوتي، تايلاند، نيجيريا، السودان، نيبال، فيتنام.

ويتعايش مع الإيدز أكثر من 22 ألف شخص في المملكة بحسب وزارة الصحة، والتي كشفت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عن وصول عدد المصابين بمرض الإيدز في المملكة منذ عام 1984 وحتى نهاية 2015، إلى نحو 22 ألفا و952 حالة، منها 6770 سعوديا، و16185 وافدا.

ويبلغ عدد المراكز العلاجية في المملكة 11 مركزا في كل من الرياض، جدة، مكة المكرمة، الطائف، عسير، جازان، الدمام، والمدينة المنورة، وتوفر تلك المراكز الخدمات الوقائية، والعلاجية بجودة عالية، خاصة في مجال المسوحات الطبية، واكتشاف الحالات مبكرا، وبدء العلاج وتوفير الرعاية النفسية والتأهيلية للمصابين وأسرهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الإيدز