السعودية: خالد بن بندر مديرا للمخابرات العامة، وبندر بن سلطان مبعوثا خاصا للملك

الاثنين 30 يونيو 2014 09:06 ص

واس - الخليج الجديد

أصدر العاهل السعودي الملك «عبدالله بن عبد العزيز» أمرا ملكيا بتعيين الأمير «خالد بن بندر بن عبد العزيز» رئيسا للاستخبارات العامة.

كما قرر الملك «عبد الله» تعيين الأمير «بندر بن سلطان بن عبدالعزيز» - رئيس الاستخبارات السابق - مستشارا ومبعوثا خاص لخادم الحرمين، مع احتفاظه بمنصبه الحالي أميناً عاماً لمجلس الأمن الوطني بمرتبة وزير.

وكان الأمير «خالد بن بندر» قد أعفي من منصبه كنائب لوزير الدفاع، أول أمس السبت 28 يونيو/حزيران، بعد حوالي 6 أسابيع فقط من تعيينه في ذلك المنصب.

يذكر أن الأمير «خالد بن بندر بن عبد العزيز آل سعود»، قد تخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية ببريطانيا وبعدها خدم في القوات البرية الملكية. وقد صدر مرسومٌ ملكي بتاريخ 20 مايو/أيار 2011 بترقيته إلى رتبة فريق ركن وتعيينه قائداً للقوات البرية.

بعد وفاة الأمير سطام بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الرياض صدر مرسوماً ملكياً بتاريخ 14 فبراير/شباط 2013 بإعفاء الأمير محمد بن سعد نائب أمير منطقة الرياض من منصبه بناء على طلبه وتعيين الأمير «خالد بن بندر» أميراً لمنطقة الرياض بمرتبة وزير. وفي 14 مايو/أيار 2014 صدر أمر ملكي بتعيينه نائبًا لوزير الدفاع.

ومنذ مارس/آذار الماضي، تشهد الممكلة تغييرات واسعة في قيادتها العسكرية، وهو ما يعتبره كثير من المتابعين إعادة لتوزيع القوى بين (ال سعود)، بما يعزز من نفوذ أبناء الملك الحالي، (آل عبدالله)، والمتحالفين معهم.

  كلمات مفتاحية

صورة تشرح علاقة الولايات المتحدة بالسعودية

مجتهد يكشف مؤامرة نجل ولى العهد السعودي للإطاحة بنائب وزير الدفاع