صحف السعودية تبرز رسالة «قابوس» وختام «اليرموك 2» وتوظيف النساء

الخميس 16 نوفمبر 2017 05:11 ص

أبرزت الصحف السعودية، الصادرة الخميس، إرسال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، رسالة خطية إلى سلطان عُمان «قابوس بن سعيد»، تتعلق بالعلاقات المشتركة بين البلدين والشعبين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

ولفتت الصحف إلى أنه من المقرر أن يلقي الملك «سلمان»، الخطاب الملكي السنوي في افتتاح أعمال السنة الثانية من الدورة السابعة لمجلس الشورى خلال شهر ربيع الأول المقبل، والذي يتناول فيه السياستين الداخلية والخارجية للدولة.

واهتمت الصحف، بتوجيه خادم الحرمين الشريفين، لكل وزير ورئيس جهة مستقلة، القيام بزيارات دورية لمناطق المملكة، وتفقّد أعمال الجهات المرتبطة به في تلك المناطق.

وأشارت الصحف، إلى استقبال ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، لوزير الخارجية الفرنسي «جان إيف لودريان»، ما أسفر عنه دعوة من الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، لرئيس الوزراء اللبناني المستقيل «سعد الحريري»، للحضور إلى فرنسا.

ولفتت الصحف، إلى إطلاق مجهولين، سراح السعودي المختطف في لبنان «علي البشراوي» بعد اختفائه، يوم الجمعة الماضي، في ظروف غامضة.

وأشارت الصحف، إلى ختام فعاليات تمرين «اليرموك 2» المشترك بين القوات البرية السعودية والقوات البرية الأردنية.

كما اهتمت الصحف، بتوجيه هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات جميع مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة، بتعليق قرار الضوابط المنظمة للشرائح مسبقة الدفع، المتضمن عدم قبول إعادة شحن الشرائح إلا بعد إدخال رقم الهوية.

ولفتت الصحف، إلى إعلان وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية في السعودية أمس، عن 30871 منتجاً سكنياً وتمولياً، توزعت على مناطق المملكة كافة.

كما اهتمت الصحف، بتفوق الإناث على الذكور في نسبة التوظيف خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بعد زيادة نسبة المشتغلات الإناث 1.2%، وبزيادة 25223 موظفة، في مقابل انخفاض توظيف الذكور بنسبة 0.6%، وبفارق 72435 خرجوا من سوق العمل.

رسالة إلى «قابوس»

البداية مع صحيفة «الحياة»، التي أشارت إلى إرسال الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، رسالة خطية إلى سلطان عُمان «قابوس بن سعيد»، تتعلق بالعلاقات المشتركة بين البلدين والشعبين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

تسلم الرسالة الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان «يوسف بن علوي»، وذلك خلال استقباله سفير السعودية لدى بلاده «عيد بن محمد الثقفي» في مسقط.

خطاب الشورى

ولفتت الصحيفة، إلى أنه من المقرر أن يلقي الملك «سلمان»، الخطاب الملكي السنوي في افتتاح أعمال السنة الثانية من الدورة السابعة لمجلس الشورى خلال شهر ربيع الأول المقبل، والذي يتناول فيه السياستين الداخلية والخارجية للدولة.

وينتظر أن يحمل الخطاب في مضامينه القضايا الوطنية الراهنة، والقضايا السياسية الإقليمية والدولية الراهنة وموقف المملكة من تلك القضايا.

وكان مجلس الشورى اختتم الأربعاء أعمال سنته الأولى من الدورة السابعة، وبدأ التحضير لحفلة افتتاح أعمال سنته الثانية بحضور خادم الحرمين الشريفين.

توجيه بالزيارات

أما صحيفة «عكاظ»، فاهتمت بتوجيه خادم الحرمين الشريفين، لكل وزير ورئيس جهة مستقلة، القيام بزيارات دورية لمناطق المملكة، وتفقّد أعمال الجهات المرتبطة به في تلك المناطق، والاستماع لما لدى المواطنين والرفع للديوان الملكي بتقارير مفصلة عن الزيارات التي يقوم بها مع المرئيات، مؤكدا أن الاستماع للمواطنين من أهم واجباتهم.

وقال الملك «سلمان» في تعميم برقي لمختلف الوزارات والجهات الحكومية: «نشير إلى الأمر القاضي بالتأكيد على الوزراء وكبار المسؤولين بزيارة مناطق المملكة، وافتتاح المشاريع، وتفقّدها، وحضور المناسبات فيها، وتغطية ذلك إعلامياً».

وجاء في التعميم: «لاحظنا عدم تقيد بعض المسؤولين بما قضى به الأمر المشار إليه والالتزام بذلك، ونظراً لأهمية التقاء الوزراء وكبار المسؤولين في الدولة بالمواطنين والاستماع إلى ما لديهم؛ لكونه من أهم الواجبات، نخبركم بأن على الجميع اعتماد إنفاذ ما قضى به الأمر المشار إليه، والالتزام بذلك، وأن يقوم كل وزير أو رئيس جهة مستقلة بزيارات دورية لمناطق المملكة، وتفقّد أعمال الجهات المرتبطة به في تلك المناطق، والاستماع لما لدى المواطنين، والرفع لنا بتقارير مفصلة عن الزيارات التي يقوم بها، مع المرئيات والحرص على ذلك في أكمل ما يلزم بموجبه».

أزمة «الحريري»

إلى ذلك، أشارت صحيفة «الشرق الأوسط»، إلى استقبال ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي في الرياض الأمير «محمد بن سلمان»، الأربعاء، بوزير الخارجية الفرنسي «جان إيف لودريان»، حيث جرى خلال الاجتماع استعراض آفاق التعاون السعودي الفرنسي في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث تطورات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط وتنسيق الجهود تجاهها بما يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وكشف مصدر في الرئاسة الفرنسية، أن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل «سعد الحريري»، سيصل لفرنسا خلال أيام، بعد دعوة الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، له ولعائلته.

وأفاد المكتب أن الدعوة جاءت بعدما تحدث «ماكرون» هاتفيا مع كل من ولي العهد السعودي الأمير «بن سلمان»، و«الحريري».

كما نقلت وكالة «رويترز» عن «ماكرون» قوله «الدعوة الموجهة للحريري ليست عرضا لمنفى سياسي».

إطلاق سراح «البشراوي»

كما لفتت الصحيفة، إلى إطلاق مجهولين سراح السعودي المختطف في لبنان «علي البشراوي» بعد اختفائه، يوم الجمعة الماضي، في ظروف غامضة.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، إنه «تم الإفراج عن المخطوف السعودي علي البشراوي، وقد تسلمته مخابرات الجيش اللبناني، وترك بمفرده بعد أن أوصلته سيارتان إلى منطقة مهجورة في حوش السيد علي».

وكانت زوجة «البشراوي» البالغ من العمر 33 سنة، قدمت بلاغاً عن اختفاء زوجها في منطقة العقيبة، مشيرة إلى أنها «تلقت اتصالا من مجهولين يطلبون فدية».

وأفادت الوكالة مسبقاً أن «البشراوي خطف من منزله في جوار أدما، ليل الخميس، بعد أن تم استدراجه من قبل مجهولين إلى خارج المنزل».

«اليرموك 2»

من جانبها، أشارت صحيفة «الرياض»، إلى ختام فعاليات تمرين «اليرموك 2» المشترك بين القوات البرية السعودية والقوات البرية الأردنية.

وأشاد قادة الجيشين بالقوات المشاركة في التمرين، مؤكدين أن هذه التمارين المشتركة مع الأشقاء تأتي من أجل الوصول إلى أقصى درجات الجاهزية.

شحن شرائح الاتصالات

أما صحيفة «المدينة»، فاهتمت بتوجيه هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات جميع مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة، بتعليق قرار الضوابط المنظمة للشرائح مسبقة الدفع، المتضمن عدم قبول إعادة شحن الشرائح إلا بعد إدخال رقم الهوية.

وأوضحت الهيئة، أن القرار سيمكن جميع مستخدمي الشرائح مسبقة الدفع من شحنها دون إدخال رقم الهوية، لما تضمنته الإجراءات المطبقة حالياً من معالجة لظاهرة انتشار بطاقات الاتصال مجهولة الهوية.

«سكني»

ولفتت الصحيفة، إلى إعلان وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية في السعودية الأربعاء، عن 30871 منتجاً سكنياً وتمولياً، توزعت على مناطق المملكة كافة.

كما أبرمت الوزارة ستة اتفاقات مع مطورين عقاريين لتنفيذ 15784 وحدة سكنية متنوعة الخيارات في مختلف مناطق المملكة.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان «سيف السويلم»، إن الدفعة الـ10 من برنامج «سكني» تأتي امتداداً للدفعات السابقة التي تسعى الوزارة من خلالها إلى تحقيق مستهدفها خلال هذا العام بتوفير 280 ألف منتج سكني وتمويلي، لافتاً إلى أنه وبالتزامن مع هذه الدفعة يقام عدد من المعارض في عدد من مدن المملكة لتخصيص الوحدات السكنية التي تم إعلانها والتي تتنوع بين الفلل و«التاون هاوس» والشقق.

كورورنا

إلى ذلك، أبرزت صحيفة «الوطن»، تسجيل مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة، خلال الأسبوعين الماضيين، 9 حالات إصابة بفيروس «كورونا» المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وكذلك وفاة 4 أشخاص في كل من الرياض وعنيزة وتبوك.

يأتي ذلك، في الوقت الذي ما تزال 10 حالات مصابة بالفيروس تتلقى العلاج في عدد من المستشفيات.

توظيف النساء

كما اهتمت الصحيفة، بتفوق الإناث على الذكور في نسبة التوظيف خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بعد زيادة نسبة المشتغلات الإناث 1.2%، وبزيادة 25 ألف و223 موظفة، في مقابل انخفاض توظيف الذكور بنسبة 0.6%، وبفارق 72 ألف و435 خرجوا من سوق العمل.

وأظهر تقرير الربع الثاني لعام 2017 لسوق العمل السعودي، انخفاض إجمالي المشتغلين خلال الربع الثاني عنها في الربع الأول من العام الحالي، بنسبة 0.3%، وبمجمـوع 13.3 مليون مشــــتغلا خلال الربع الأول، مقابل 13.8 مليون مشتغلا خلال الربع الثاني.

منتدى «مسك»

أما صحيفة «الجزيرة»، فأبرزت تدشين منتدى مسك العالمي 2017، في الرياض بكلمة رئيسية ألقتها ملكة الأردن «رانيا العبدالله»، تناولت فيها ضرورة استخدام التكنولوجيا لتمكين الشباب.

واستعرضت الملكة «رانيا» مشاهداتها من زيارة قبل أسابيع الى مخيم لاجئي الروهينغا المسلمين الفارين بحياتهم وأعراضهم، فقالت: «استباحت الحرب حياتهم كما استباحت حياة الملايين في منطقتنا العربية... عالم تُمتهن فيه الكرامة؛ وتهان فيه الحياة وكأنها لا شيء».

وخلصت إلى القول: «أعتقد أنه علينا أن نعيد النظر في دوافعنا لاقتناء التكنولوجيا، فليست الأولوية سباق القـلة إلى القمة بامتلاك آخر صيحاتها، بل تكنولوجيا تمد يديها لترفع مجتمعاتنا بأكملها».

وفي جلسة نقاش مع عضوة مجلس إدارة شركة «غوغل» والرئيس التنفيذي لـ«غوغل السحابية»، «ديان قرين» استمع الحضور إلى أهمية إدخال المزيد من الأدوات الرقمية لتسريع فهم الناس، ليس فقط للعالم الذي حولهم، وإنما لكل ما يمكن تحقيقه.

كما سلّطت «قرين» الضوء على أهمية متابعة الخطوات الريادية للشباب قائلة «عندما تفتح المجال للشباب، يصبحون متحمسين جداً فيبدأون الابتكار والابداع».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الحريري قابوس سكني توظيف النساء اليرموك مسك كورونا صحف