تجميد مفاوضات سد النهضة وقوائم الفتوى البيضاء أبرز اهتمامات صحف مصر

الخميس 16 نوفمبر 2017 06:11 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح الخميس بتجميد الحكومة المصرية مفاوضات «سد النهضة» واعتزامها التحرك دوليا عقب فشل الاجتماع الـ17 بالقاهرة قبل أيام، كما نقلت مطالبات 100 شركة سياحية لوزارة السياحة بفتح باب العمرة لهذا العام بسبب خسائرها من التأخر في بدء الموسم.

وناقشت الصحف إعلان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام «قوائم بيضاء» لـ51 عالما أزهريا مسموحا لهم بالظهور والفتوى في وسائل الإعلام، وكشفت القوائم عن غياب أسماء لها ثقلها في الجانب الشرعي، كما تناولت ما قالت إنه إعلان حرب من جانب البرلمان المصري على مواقع التواصل الاجتماعي.

واحتفت الصحف بصفقة ضخمة لشركة «مصر للطيران»، وبتراجع معدلات البطالة وفقا لبيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، واهتمت ببلاغ للنائب العام يطالب بإدراج الميليشيا العسكرية لـ«حزب الله» كمنظمة إرهابية.

تجميد مفاوضات «سد النهضة»

اهتمت صحيفة «الأهرام» بتحركات الحكومة المصرية عقب فشل الجولة الأخيرة من مفاوضات سد النهضة وتجميد أي جلسات مقبلة، وأكد مجلس الوزراء برئاسة شريف إسماعيل أنه يتم حاليا متابعة الإجراءات الواجب اتخاذها للتعامل مع ملف سد النهضة على كل الأصعدة، باعتبار أن الأمن المائي المصري من العناصر الجوهرية للأمن القومي، وذلك بما يضمن حقوق مصر المائية ويكفل احترام قواعد القانون الدولي، وبما يتواكب مع الالتزامات القانونية التى تقع على عاتق الدول الثلاث أطراف اتفاق إعلان المبادئ الثلاثى حول سد النهضة.

ونقلت صحيفة «الوطن» عن المتحدث باسم وزارة الري «حسام الإمام» أن مصر ارتأت عدم عقد اجتماعات أخرى للجنة الثلاثية بعدما وجدته من موقف متجمد من الطرف الآخر، على حد وصفه.

100 شركة سياحية

ونقلت صحيفة «الوطن» عن رئيس غرفة شركات السياحة بالأسكندرية «علي المانسترلي» أن أكثر من 100 شركة سياحية أرسلت خطابا إلى وزير السياحة «يحيى راشد» تطالب فيه بفتح باب العمرة لهذا العام في أقرب وقت؛ نظرا لتضررها من تأخر بدء الموسم، لافتا إلى أن راشد لم يشكل حتى الآن اللجنة العليا للحج والعمرة التابعة للوزارة التي ستتولى التحضير لموسمي العمرة والحج.

وأضاف «المانسترلي» أن شركات السياحة وعددها اكثر من 2000 شركة يعمل 80% منها في الحج والعمرة، تكبدت خسائر بملايين الجنيهات خلال الفترة الماضية نظرا بدء رحلات العمرة حتى الآن.

قوائم بيضاء لـ«أهل الفتوى»

ونشرت صحيفة «الأخبار» قائمة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بـ51 عالما يقتصر ظهورهم على الإعلام لتصدرهم للفتوى، وأكد «مكرم محمد أحمد» رئيس المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد الأربعاء بمقر المجلس أنه بعد المشاورات مع الأزهر ودار الإفتاء تقرر قصر الفتوي الدينية والظهور الإعلامي على 51 عالماً من أصحاب الخبرة وسداد الرأي.

وأكد «مكرم» أن هذا القرار تم اتخاذه بعد سيل الفتاوي الغريبة والشاذة التي ظهرت في الآونة الأخيرة ومن أبرزها «نكاح الوداع»‬ وهو ما يعد أمراً غريباً عن شريعتنا الإسلامية التي تتسم بالرشد وتعتمد علي العقلانية.

وكشفت قوائم الـ50 المصرح لهم بالإفتاء والظهور على شاشات الفضائيات والصحف، غياب رموز دينية كبيرة وكثيرة، حيث تم استبعاد المستشار الديني للرئيس «عبدالفتاح السيسي» «أسامة الأزهري»، ورئيسا جامعة الأزهر السابقان «أحمد عمر هاشم»، و«أسامة العبد» رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب الحالي، بالإضافة لأساتذة جامعة الأزهر «أحمد كريمة»، و«سعد الدين الهلالي» و«سعاد صالح» إضافة إلى الشيخ «خالد الجندي» وغيرهم، كما خلت القوائم من مشايخ التيار السلفي تماما، أمثال «محمد حسان» و«محمد حسين يعقوب» و«أبوإسحاق الحويني».

البرلمان يعلن الحرب

وتناولت صحيفة «البوابة» دخول وسائل التواصل الاجتماعى دائرة اهتمام نواب البرلمان الذين طالبوا بضرورة التصدى لها بكل الطرق، واعتبرت الصحيفة أن البرلمان «أعلن الحرب على وسائل التواصل الاجتماعي»، بعد أن تحولت إلى منبر لبث الشائعات المسمومة التي تهدد الأمن العام للدولة، والتي تنشرها تلك المواقع إلى جانب المواقع الإلكترونية «تحت السلم» غير المرخصة من قبل أجهزة الدولة، التى تبث الأخبار الكاذبة للمواطنين وتنشر حالة من الإحباط بينهم بطريقة تدعو للقلق، بحسب وصف الصحيفة.

وطالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بضرورة التصدى لتلك الأكاذيب بجميع الطرق نظرًا لخطورتها على المجتمع، سواء بسن تشريعات أو زيادة الرقابة على المواقع الإلكترونية، أو بتفعيل الصفحات الرسمية للجهات والمؤسسات الحكومية بهدف رجوع المواطنين إليها لمعرفة حقيقة ظهور أى شائعة سواء بفرض زيادات على السلع أو قرارات ليس لها أساس من الصحة، معتبرين أن أكثر من ٨٠% مما ينشر أو يبث على مواقع التواصل الاجتماعى شائعات كاذبة، بحسب رأيهم.

تراجع معدل البطالة

ونشرت صحيفة «الشروق» بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بأن معدل البطالة تراجع إلى 11.9% في الربع الثالث من العام الجاري مقابل 12.6% في نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت نتائج بحث القوى العاملة للربع الثالث (يوليو - سبتمبر) لعام 2017، والتي نشرها الجهاز، الأربعاء، أن عدد المتعطلين عن العمل بلغ 3.513 مليون، بنسبة 11.9% من إجمالي قوة العمل، وبزيادة قدرها 17 ألف متعطل بنسبة 0.5 % عن الربع الثاني من عام 2017، وبانخفاض قدره 127 ألف متعطل بنسبة 3.5 % عن الربع المماثل من العام السابق.

مصر للطيران تنتفض

واحتفت صحيفة «الأهرام» بما قالت إنه مفاجأة من العيار الثقيل، وانتفاضة لشركة مصر للطيران (حكومية) التي أبرمت، الأربعاء، صفقة هي الأكبر في تاريخها، وذلك بتعاقدها على ضم 45 طائرة جديدة من أحدث الطرازات العالمية للأسطول، وهو ما اعتبرته صحف مصرية «صفقة القرن» بالنسبة للشركة.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران «صفوت مسلم»، في بيان صحفي، إن الشركة الوطنية تعاقدت على ضم 45 طائرة جديدة من أحدث الطرازات العالمية للأسطول، بقيمة 6 مليارات دولار، ولم يوضح البيان إن كانت الطائرات الـ45، ستتملكها الشركة المصرية جميعها، أو تتوزع بين تملك واستئجار.

بلاغ ضد «حزب الله»

وأبرزت صحيفة «البوابة» تقدم المحامى بالنقض والدستورية العليا «طارق محمود»، ببلاغ للنائب العام، طالب فيه بإدراج الجناح العسكري لحزب الله اللبناني وقياداته وأعضائه على قوائم الكيانات الإرهابية.

وقال «محمود» إنه تقدم ببلاغه عقب ارتكاب الجناح العسكرى للحزب أعمالا معادية لمصر، كما ورد فى أوراق صدرت فيها أحكام بالإدانة ضد 26 متهما من الجناح العسكري لحزب الله اللبنانى، بعد أن «ثبت ومن خلال التحقيقات تورط تلك العناصر فى ارتكاب أعمال عدائية ضد الدولة المصرية، كاستهداف السفن والبوارج العابرة بقناة السويس والسائحين الأجانب» كما جاء فى البلاغ.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية التواصل الاجتماعي سد النهضة الفتوى الإفتاء مصر للطيران حزب الله