صحيفة: السعودية تسعى لتجميد عضوية لبنان بـ«الجامعة العربية»

الخميس 16 نوفمبر 2017 08:11 ص

كشفت صحيفة «الأخبار» اللبنانية، أن الرياض تجري مشاورات مع بعض الدول العربية، تحضيراً لاجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة، الأحد المقبل، وتجميد عضوية لبنان في الجامعة العربية.

وقالت الصحيفة اللبنانية والمقربة من «حزب الله»، إنها علمت من مصادر دبلوماسية عربية، أن الرياض ستـبرز، خلال الاجتماع، «أدلة تثبت تورط حزب الله في عملية تجميع الصواريخ التي تحصل في اليمن وتوجه نحو السعودية».

وأوضحت المصادر أن الرياض «تمتلك تفاصيل دقيقة عن نقل أجزاء الصواريخ عبر مراكب صغيرة من إيران إلى اليمن، حيث يعمل حزب الله على جمع القطع في صنعاء ومساعدة أنصار الله على إطلاق الصواريخ نحو الأراضي السعودية»، مؤكدة أنه بناء على ذلك، ستطلب إدانة حزب الله بصورة واضحة، مشترطة إدانة لبنان للحزب أيضا.

وأضافت، أنه في حال رفض لبنان تنفيذ الأمر السعودي، فستقترح الرياض تجميد عضويته في الجامعة، وكشفت «أن هذا الاقتراح لن يحظى إلا بتأييد الإمارات والبحرين والحكومة اليمنية، المقيمة في الرياض».

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة في الخارجية العراقية، أن الرياض تضغط على الوزراء العرب لتحصيل إجماعٍ على «إدانة طهران وحزب الله في ما يتعلّق بالصاروخ اليمني الذي استهدف مطار الرياض».

وأكدت المصادر أن الوفد العراقي سينسحب من الجلسة أو سيتحفظ عن الإدلاء بصوته، بعدما أكدت الخارجيتان العراقية واللبنانية على تواصل وتنسيقٍ مستمر حول بنود أعمال الجلسة، مشدّدةً على أن الوفدين سيطالبان بـ «العودة السريعة للحريري إلى لبنان، في حال بقائه بالمملكة»، مع تمسك العاصمتين بأن يكون هذا البند «رقم 1» على جدول أعمال الجلسة.

وفي وقت سابق، أعربت الأمم المتحدة، عن قلقها بشأن غياب رئيس الوزراء اللبناني المستقيل «سعد الحريري»، وعدم تمكنه من مغادرة العاصمة السعودية الرياض، منذ تقديم استقالته في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للمنظمة الدولية، «ستيفان دوغريك»، للصحفيين في نيويورك، الثلاثاء: «نحن قلقون بشأن موقفه، ولا نملك أي معلومات مستقلة حول وضعه الحالي».

وأضاف: «إنها (الأمم المتحدة) تريد مزيدا من الإيضاح وفي أقرب وقت ممكن».

والأحد الماضي، قال «الحريري» في حوار متلفز إنه سيعود إلى لبنان خلال أيام من أجل إتمام الإجراءات الدستورية لاستقالته، لكنه لم يحدد موعدا لذلك.

وأرجع «الحريري» قرار الاستقالة إلى «مساعي إيران لخطف لبنان وفرض الوصاية عليه، بعد تمكن حزب الله من فرض أمر واقع بقوة سلاحه».

لكن الرئيس اللبناني، «ميشال عون»، أعلن أنه لن يقبل استقالة «الحريري» حتى يعود إلى لبنان ليفسر موقفه.

وطالب «عون»، السبت، الرياض بتوضيح الأسباب التي تحول دون عودة «الحريري» إلى بيروت.

ويدرس الرئيس اللبناني، التصعيد دوليا، والتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي، لمعرفة مصير «الحريري»، الذي تؤكد بيروت أنه مختطف، وقيد الإقامة الجبرية.

وطالبت، السعودية، مواطنيها مغادرة لبنان في أقرب فرصة وعدم السفر إليها، وهي خطوة اتخذتها أيضا كل من الإمارات والكويت والبحرين.

وتقول دوائر لبنانية وغربية، إن «الحريري» وأسرته قيد الإقامة الجبرية، وإنه تم إجباره على الاستقالة.

  كلمات مفتاحية

لبنان حزب الله جامعة الدولة العربية استقالة الحريري

صحف مصر تتوقع تخارج «الديار القطرية» وتترقب قرارات عملية لـ«الجامعة العربية»