مشرعون أمريكيون برسالة لـ«تيلرسون»: نحذر من قواعد إيرانية بسوريا

الخميس 16 نوفمبر 2017 11:11 ص

وجه 40 مشرعا ديمقراطيا وجمهوريا رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، حذروا فيها الإدارة الأمريكية من وقوع سوريا بين أيدي إيران، عبر إقامة قواعد إيرانية بهذا البلد العربي المضطرب والذي يشهد حربا منذ نحو 67 أعوام.

وأشارت الرسالة التي نشرها الإعلام الأمريكي، إلى وجود معلومات استخباراتية تفيد بأن إيران تستخدم سوريا لبناء معامل أسلحة لتسليح حزب الله اللبناني، وعدم الحاجة لشحن الأسلحة له من إيران.

وكشفت صور التقطت من الأقمار الصناعية عن قيام إيران مؤخرا باستحداث قاعدة عسكرية «دائمة» لها بالقرب من العاصمة السورية دمشق.

ودعا المشرعون في الرسالة، الإدارة الأمريكية، إلى تقديم استراتيجية للكونغرس بأسرع وقت ممكن قبل أن تفرض إيران سيطرتها على سوريا.

وتشمل الاستراتيجية خطة الولايات المتحدة لمنع إيران من الحصول على موطئ قدم على عتبة (إسرائيل) والأردن ومنع تصدير الأسلحة الإيرانية إلى «حزب الله».

وتدعم طهران النظام السوري منذ بدء الثورة الشعبية عام 2011، وتساعده في قمعها، كما تدير عشرات الميليشيات الشيعية التي تقاتل بدلا عن قوات النظام.

وتأتي هذه الرسالة في الوقت الذي تحاول فيه الإدارة الأمريكية وقف أنشطة إيران في المنطقة ومنعها من إقامة ممر بري ممتد من طهران إلى بيروت.

وقبل أيام، كشفت مصادر في أجهزة استخبارات غربية، أن إيران أقامت قاعدة عسكرية دائمة قرب مدينة الكسوة 40 كيلومترا جنوب دمشق، فيما هددت (إسرائيل) بتدمير تلك القاعدة.

ونشرت «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي)، الجمعة، صورا عبر الأقمار الصناعية للموقع التي أشارت إليه الاستخبارات الغربية، تظهر اثنين من المباني الكبيرة المنخفضة الارتفاع، مرجحة أنها مستودعات للآليات ومساكن للجنود.

ونقلت عن مسؤول من دولة غربية قوله، إن طموحات إيران بوجود طويل المدى في سوريا «غير منطقية»، مضيفا أن إيران لا تسعى فقط إلى إنشاء قوس (هلال) نفوذ شيعي، بل لإنشاء خط إمداد لوجيستي إلى «حزب الله» في لبنان.

  كلمات مفتاحية

إيران قاعدة عسكرية سوريا أمريكا الكونغرس