بعد استبعاد 3 منتخبات.. مصير «خليجي 23» يتعلق بالكويت

الخميس 16 نوفمبر 2017 04:11 ص

استعبد الاتحاد الخليجي لكرة القدم، منتخبات السعودية والإمارات والبحرين من بطولة كأس الخليج العربي في نسختها الـ23  المقرر إقامتها بالعاصمة القطرية الدوحة، في الفترة ما بين الـ22 من ديسمبر/كانون الأول 2017 والـ5 من يناير/كانون الثاني 2018، جاء ذلك عقب اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد، اليوم الخميس.

وأوضح «جاسم الرميحي» الأمين العام للاتحاد الخليجي، أن السعودية والإمارات والبحرين تعتبر من الآن غير مشاركة في «خليجي 23»، بعد انتهاء المهلة النهائية، التي مُنحت لها لتحديد موقفها من المشاركة، وانتهت بعدم الرد عليها.

ومنح المكتب التنفيذي للاتحاد الخليجي، مهلة نهائية للاتحادات الكروية للسعودية والإمارات والبحرين، انتهت في يوم 13 من الشهر الجاري.

وكانت الاتحادات ذاتها أعربت في وقت سابق عن رغبتها في تأجيل المنافسات بحجة عدم رفع الإيقاف عن الكرة الكويتية من قبل «الاتحاد الدولي – فيفا»، وإن كانت الحقيقة تتمثل في مقاطعة وحصار دولهم لدولة قطر منذ يونيو/حزيران الماضي.

وأشار «الرميحي» إلى أنه تقرر منح فرصة أخرى حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، لمعرفة موقف منتخب الكويت من المشاركة، وذلك للنظر في موضوع رفع الإيقاف المفروض على الكرة الكويتية من قبل الاتحاد الدولي «فيفا».

وأضاف الأمين العام للاتحاد الخليجي أنه في حالة عدم رفع إيقاف الكويت، تؤجل البطولة ويحدد موعد آخر تختاره دولة قطر باعتبارها الدولة المستضيفة، مع احتفاظها بحق الاستضافة.

وأعلنت 4 دول موافقتها على المشاركة في البطولة الخليجية، وهي: «قطر، وسلطنة عُمان، والعراق، واليمن».

وكان رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد الخليجي، «حميد الشيباني»، قد أكد سابقاً أن أقل عدد مقبول من المنتخبات المشاركة لإقامة البطولة سيكون خمسة منتخبات، لافتاً إلى أنه في حالة اقتصار عدد المنتخبات المشاركة على خمسة فقط، فإن البطولة ستقام من دور واحد.

وأسفرت قرعة البطولة التي أجريت نهاية شهر سبتمبر/أيلول الماضي، عن تقسيم المنتخبات المشاركة إلى مجموعتين، ضمت المجموعة الأولى منتخبات قطر والبحرين والعراق واليمن، بينما ضمت المجموعة الثانية منتخبات السعودية والإمارات وعمان، وسيتم إضافة الكويت حال رفع الإيقاف المفروض على الكرة الكويتية من قبل «الاتحاد الدولي – فيفا».

كانت بطولة كأس الخليج في نسختها الـ23، مقرر إقامتها، في البداية بالعراق وبالتحديد في مدينة البصرة عام 2015، لكن قرار الحظر المفروض على الملاعب العراقية من قبل «الفيفا» حال دون ذلك، ليتم نقل البطولة إلى دولة الكويت التي واجهت في البداية صعوبات تنظيمية تقرر على إثرها تأجيل البطولة قبل أن تنقل إلى قطر بسبب عقوبة الإيقاف المفروضة على الاتحاد الكويتي.

وعادة ما تشارك في البطولة 8 منتخبات، هي: السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان، إضافة إلى العراق واليمن، حيت تقسم إلى مجموعتين، تضم كل منهما 4 منتخبات.

ويعد منتخب قطر هو حامل لقب البطولة عندما فاز في المباراة النهائية على منتخب السعودية بآخر نسخة أقيمت عام 2014 بالرياض، بينما يمتلك منتخب الكويت الرقم القياسي من حيث عدد مرات التتويج بالبطولة برصيد 10 ألقاب، ويأتي من بعده كل من قطر والسعودية والعراق برصيد 3 ألقاب لكل منهم، ثم الإمارات بلقبين، وأخيرا عمان بلقب وحيد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كأس الخليج خليجي 23 الدوحة الأزمة الخليجية