قطر تغلق باب الانتقادات وتضع حدا أدنى لأجور عمال المونديال

الخميس 16 نوفمبر 2017 06:11 ص

في ظل سعيها لتقديم كأس عالم مميز عام 2022، عن طريق الملاعب المبهرة والبنية التحتية الجيدة، لم تنس دولة قطر العاملين في المنشآت التي ستحتضن المونديال، ففرضت حدّاً أدنى للأجور، في إطار التزامها بوعودها أمام العالم.

وأوضح وزير العمل القطري، «عيسى النعيمي»، أن قطر فرضت حدّاً أدنى للأجور يبلغ 750 ريالاً شهرياً للعمال الأجانب أي ما يعادل 200 دولار أمريكي تقريباً، مشيراً إلى أن هذا الراتب لا يشمل أجور السكن، ولا الغذاء، ولا العلاج الطبي، الذي يتحمله رب العمل.

وأكد «النعيمي» أن هذا المبلغ مؤقتاً، وتجري دراسة زيادته حالياً بحد أدنى ثابت، وقال: «لن نوافق على أي عقد عمل حدد فيه الأجر بأقل من 750 ريالاً شهرياً من الآن».

وذكر «النعيمي» أن قطر ستظل حريصة على ضمان كل حقوق العمال وحماية مصالحهم، مضيفاً أنها ملتزمة ببرنامج مدته ثلاث سنوات للتعاون الفني مع منظمة العمل الدولية.

ووقعت قطر على 36 اتفاقية لحماية العمال مع دول يمثل مواطنوها نسباً كبيرة من قوة العمل فيها، وذلك خلال شهر أكتوبر/تشرين الاول الماضي، لتغلق بعدها منظمة العمل الدولية شكوى ضدها بعدما أقرت حكومتها تشريعاً لحماية العمال، وتعهدت بمزيد من الإصلاحات والتعاون الفني مع المنظمة التابعة للأمم المتحدة، عبر برنامج شامل مدته ثلاث سنوات.

وتعرضت قطر خلال الشهور الماضية لحملات إعلامية شرسة من قبل بعض وسائل الإعلام ومنظمات دولية دأبت على إثارة قضية حقوق العاملين في المنشآت التي ستحتضن المونديال، وصلت لمطالبة البعض بسحب حق التنظيم منها، لكن الدوحة تحركت سريعاً وقطعت الطريق عليهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مونديال قطر قطر 2022 وزارة العمل القطرية