«البشير» يكشف عن خليفته المفضل في رئاسة السودان 2020

الجمعة 17 نوفمبر 2017 07:11 ص

كشف الرئيس السوداني «عمر البشير»، عن هوية خليفته المفضل لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية التي من المقرر أن تُجرى خلال عام 2020.

وقال «البشير»، في خطاب جماهيري بولاية الجزيرة (وسط البلاد)، أمس الخميس، أنه سيدعم والي الجزيرة «محمد طاهر إيلا» إذا رشحه مواطنو الولاية في انتخابات الرئاسة المقبلة.

وجدد الرئيس السوداني، الأسبوع الماضي، عزمه التخلي عن حكم البلاد بنهاية فترته الرئاسية الحالية عام 2020، وتعهد بتسليم السودان خالياً من الحروب والنزاعات إلى خليفته.

واعترف «البشير» أن الولاية التي تعد من أكبر الولايات المنتجة في البلاد لم تشهد «التنمية المطلوبة»، وقال إنها «تخلفت عن باقي ولايات البلاد في تحقيق التنمية».

وأرجع تخلف الأوضاع في الولاية إلى الصراعات بين «بعض قيادات الولاية السياسية»، وعدم اهتمامهم بعملية التنمية. وتابع: «لذلك اخترت الوالي إيلا ليكون واليا عليها بسبب مقدرته على العمل، وعلى تنفيذ المشاريع الخدمية التي تفتقر إليها الولاية».

ونفى «البشير» نيته عزل «إيلا»، قائلا: «سيبقى إيلا واليا إلى أن يأخذ الله أمانته، أو ترفضوه أنتم»، قاطعا الطريق أمام تكهنات بعزله، على خلفية توتر العلاقة بينه وبين بعض قيادات وأعضاء الحزب الحاكم وفي المجلس التشريعي (برلمان الولاية)، الذين طالبوا بعزله.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس السوداني حالة الطوارئ في الولاية، وبموجبها حل برلمان الولاية، وأبقى على الوالي «إيلا»، الذي عينه واليا على الجزيرة، بعد أن كان واليا على ولاية البحر الأحمر بشرق السودان.

وترجع جذور الخلافات بين الوالي وحكومته من جهة، وبرلمان الولاية من الجهة الأخرى، إلى اتهامه بأنه «ينفرد بالسلطة»، ويتخذ القرارات دون الرجوع إلى القيادات الحزبية، وهذا ما دفعهم إلى إسقاط خطاب حكومة الولايات والميزانية المقدمة للمجلس التشريعي للإجازة. فيما يقول مؤيدو الوالي إنه «يقود حملة تصحيحية»، ويسعى إلى تنمية الولاية، ويحارب الفساد ومراكز القوى، التي أعاقت تنمية الولاية التي تعد «من أثرى ولايات البلاد»، بحسب صحيفة «الشرق الأوسط».

وولاية الجزيرة هي الولاية التي تعتمد عليها الخزينة العامة في البلاد، عن طريق عائدات تصدير القطن الذي ينتج في «مشروع الجزيرة» أكبر المشاريع المرورية في أفريقيا، بمساحة قدرها مليونا فدان.

وسبق أن تعهد «البشير» أكثر من مرة بأنه لن يترشح لولاية جديدة، بل إن وضعه الصحي قد لا يسعفه إن أراد ذلك.

والرجل البالغ من العمر 73 عاما، أجرى خلال الخمس سنوات الماضية 5 عمليات جراحية، وسط شائعات عن إصابته بالسرطان.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

السودان عمر البشير محمد طاهر إيلا ولاية الجزيرة الانتخابات السودانية الرئاسة