ارتفاع سعر البصل يثير غضبا واسعا في الكويت

الجمعة 17 نوفمبر 2017 08:11 ص

أثار ارتفاع سعر البصل في الكويت تزامنا مع قرار الحكومة برفع الحظر عن المنتجات المصرية وعلى رأسها «البصل» موجة غضب على «تويتر»، معتبرين أن الحكومة استغلت الأزمة لتمرير المنتجات الموبوءة إلى السوق.

وبحسب صحف كويتيه، فإن أسباب ارتفاع أسعار البصل تباينت، إذ يعود بعضها إلى حجز شحنات لشركات مورّدة من قبل الهيئة العامة للغذاء والتغذية، بعد فحصها واكتشاف أنها غير صالحة للاستخدام.

بينما يعود السبب الآخر، إلى رغبة تجار الخضار والفواكه، الضغط على البلدية والجهات المعنية والحكومة؛ لفحصها ظاهرياً وليس مخبرياً، حيث أن نوعية البضاعة التي تأتي للكويت ليست درجة أولى، مثل دبي وبعض المدن الأخرى، وإنما ثانية أو ثالثة.

وعبر وسم «أزمة البصل» أبدى المغردون غضبهم من رفع سعر الخيشة وزن 10 كيلو جرام والتي كان سعرها دينارين ونصف فقط إلى أكثر من عشرة دنانير، فقال حساب «جنوب السرة»: «أزمات الديرة كثيرة ومو لاحقين عليها وآخرتها #أزمة_البصل ديرة تبي تواجه الظروف الإقليمية المحيطة بمخزون 6 أشهر صارلها يومين مو قادرة توفر بصل».

وأضاف «في راس عيطا»: «اللهم لك الحمد إحنا ما نحتاج حصار... الحكومة محاصرتنا».

واعترض حساب«ضرضور» على استيراد البصل من مصر، قائلا:«يعني كل هالفلم إلي صار أمس واليوم، هو لإعادة استيراد البصل من مصر،(لعب تحت الطاولة)»، مشددا على أنه «لا للمنتجات المصرية الموبوءة».

ووافقه الرأي «علاء البهبهاني» فقال: «الكويت ديرة البطيخ بقوانينها المزاجية لو كان عندنا مجلس أمه يخاف الله بالشعب وفيه ذره من الشهامة لوقف ضد هالتصرف الأحمق»، متسائلا:«كيف تسمح لاستيراد البصل المصري الذي أوقفته بسبب نسبة المبيدات العالية فيه وتصيب الشعب بالأمراض لإسكاتهم عن خطا إداري ترتكبه التجارة».

بينما رأى آخر أن سبب الأزمة يكمن في «تاجر وافد ضارب قوانين البلد بالطوفة عنده مخزون وموراضي ينزله يبي يرفع سعره»، فيما أرجع البعض الأزمة لـ«توزيع مزارع الأمن الغذائي لغير مستحقيها من الشركات الوهمية والفنانين والصحفيين والمساومات مع الأعضاء».

 

 

وتساءل حساب «فارس» «ليش مزارعنا ما تنتج بصل كويتي. يا وزارة التجارة والصناعة!!».

ونصح أحد المغردين قائلا: «ياجماعة نصيحة دفعوا كم دينار زيادة لين الله يفرجها ولا تشترون بصل مصري صحتكم ما لها ثمن».

وقال حساب «القرين»: «الحديث الحكومي قبل أيام عن وجود مخزون استراتيجي كاف في حالة الطوارئ عرته #ازمة_البصل التي كشفت نفوذ التجار بالتعاون مع بعض المسؤولين في استغلال صلاحياتهم لتنفيع بعض التجار الذين يسعون لزيادة أرباحهم دون مراعاة لوضع المستهلك، وعليه نطالب أن يكون المسؤولين صادقين وشفافين بتصريحاتهم».

 

وتشهد أسواق الخضار في الكويت هذه الأيام ارتفاعا جنونيا في أسعار البصل، ومن المتوقع أن ترتفع أكثر الفترة المقبلة.

وقررت السلطات الكويتية، الخميس، رفع الحظر المفروض على استيراد الخضار والفواكه المصرية، على رأسهم البصل على أن يتم إرفاق شهادة تحليل من متبقيات مبيدات الآفات، في المنتجات الزراعية.

  كلمات مفتاحية

الكويت أزمة البصل المنتجات المصرية حظر منتجات زراعية تويتر الغلاء

أزمة بصل جديدة في الكويت بسبب «نيباه»