الرئيس اليمني يرفض قبول استقالة محافظ عدن

الجمعة 17 نوفمبر 2017 10:11 ص

رفض الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، الاستقالة التي تقدم بها، محافظ عدن (العاصمة المؤقتة للبلاد)، «عبدالعزيز المفلحي».

وقال مصدر رئاسي في اليمن، إن «الرئيس، عبدربه منصور هادي، فور عودته من جولته الخارجية (لم يذكر أين) سيستدعي، أحمد عبيد بن دغر، رئيس الوزراء والمحافظ (المفلحي)، والمعنيين، لفعل ما يحقق استتباب الأمن والاستقرار والتنمية في العاصمة المؤقتة».

وأمس الخميس، قدم «المفلحي» استقالته في رسالة للرئيس اليمني، جاء فيها: «أقدّم استقالتي من منصبي كمحافظ لعدن، كما أقدّم اعتذاري لأبناء المحافظة عن مواصلة المشوار الذي واجهت فيه الكثير من الصعاب في سبيل توفير الأساسيات»، بحسب «الأناضول».

وأعرب «المفلحي»، عن أسفه لما وصل إليه حال المحافظة، من تردي للخدمات الأساسية وانقطاع التيار الكهربائي وارتفاع الأسعار بالتزامن مع الانهيار السريع للعملة المحلية أمام العملات الأجنبية.

وحمّل «المفلحي» الذي يتواجد في العاصمة المصرية القاهرة منذ أشهر لإجراء عملية جراحية، حكومة «بن دغر»، مسؤولية «إعاقة كافة الجهود والمحاولات التي دعمها التحالف العربي (بقيادة السعودية) من أجل استعادة نهضة وتنمية المحافظة».

ومنذ إعلان تحريرها من الانقلابيين، في يوليو/تموز وأغسطس/آب 2015، ترزح مدينة عدن اليمنية، التي تصفها الحكومة الشرعية بـ«العاصمة المؤقتة»، والمحافظات المجاورة لها جنوبا، تحت وصاية ضمنية من الإمارات العربية المتحدة، التي دعمت العديد من التحولات السياسية وخاضت معارك محلية.

وأطاح «هادي»، أواخر أبريل/نيسان الماضي، بعدد من أبرز القوى التي عرف عنها أنها تميل في ولائها لأطراف أخرى خارج إطار منظومة الشرعية، كان من بينها محافظ عدن اللواء «عيدروس الزبيدي»، وقائد حزامها الأمني الوزير «هاني بن بريك» رجل الإمارات الأول.

وأواخر أبريل/نيسان الماضي، تم تعيين «المفلحي»، بعد إقالة «عيدروس الزبيدي» الذي اتجه لتأسيس ما يسمى بـ«المجلس الانتقالي الجنوبي» المطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله.

كما يعتبر «المفلحي»، المحافظ الثالث لعدن منذ تحريرها من «الحوثيين» وقوات الرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح»، في يوليو/تموز 2015.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن محافظ عدن عدن الرئيس هادي عبد العزيز المفلحي التحالف العربي