تركيا تغادر مناورات لـ«الناتو» شهدت تصويبا على اسم «أردوغان»

الجمعة 17 نوفمبر 2017 12:11 م

أعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الجمعة، سحب قوات بلاده من مناورات لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في النرويج، على خلفية وضع اسمه وكذلك صورة مؤسس الجمهورية التركية «مصطفى كمال أتاتورك» على لوحة تصويب ناري.

جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع عقد في العاصمة أنقرة، اليوم، مع رؤساء فروع حزب «العدالة والتنمية» (الحاكم) بالولايات التركية، حسب وكالة «الأناضول».

وأوضح «أرودغان»: «استخدموا لوحة تصويب في النرويج، وضعوا عليها اسمي وصورة مصطفى كمال أتاتورك».

وأضاف: «عرفت بالأمر من رئيس أركان الجيش، خلوصي أكار، ووزير شؤون الاتحاد الأوروبي، عمر جليك (..) وأخبروني أنهم سيسحبوا قواتنا التي قوامها 40 جنديا من هناك (النرويج)».

وأردف: «قلت لهم افعلوا ذلك على الفور، لا يمكن أن يكون هناك تحالفا كهذا».

من جانبها، قدمت قيادة القوات المركزية العسكرية في النرويج، رسالة اعتذار حيال وضع اسم «أردوغان» وصورة «أتاتورك» على لوحة التصويب، وإظهار الرئيس التركي بمظهر المتعاون مع الأعداء خلال مناورات لـ«الناتو».

كما قررت قيادة القوات المركزية النرويجية عزل العسكري الذي قام بهذا الفعل.

وتشهد العلاقات بين تركيا و«الناتو» توترا على خلفية اتفاق تركيا مع روسيا على شراء منظومة الدفاع الجوي الصاروخي «إس 400».

والشهر الماضي، حذر رئيس لجنة حلف «الناتو» للشؤون العسكرية، الجنرال «بيتر بافل»، السلطات التركية من العواقب المحتملة لتلك الصفقة.

وحسب مجلة «ديفينس نيوز»، قال «بافل» إنه قد يتم استبعاد تركيا من النظام الموحد للدفاع الجوي الخاص بالحلف بسبب شرائها منظومة «إس 400»، على حد تصريحاته التي نقلتها وكالة «سبوتنيك» الروسية.

وبينما يبرر مسؤولون بالحلف وفي واشنطن اعتراضهم على شراء تركيا لمنظومة «إس 400» بعدم توافق تلك المنظومة مع أنظمة الدفاع التي يستخدمها الحلف، تقول تركيا إنها لن تدمج منظومة «إس 400» في أنظمة «الناتو»، لافتة إلى أنها لم تتخذ قرارا بشراء تلك المنظومة إلا بعد أن رفضت دول الحلف وواشنطن تزويدها بمنظومات بديلة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أردوغان تركيا الناتو النرويج أتاتورك