«عون» يؤكد أن الأزمة اللبنانية تسير نحو النهاية السعيدة

الجمعة 17 نوفمبر 2017 01:11 ص

أكد الرئيس اللبناني «ميشال عون» أن الأزمة اللبنانية سائرة نحو النهاية السعيدة، في ظل التوتر الذي تشهده البلاد عقب استقالة رئيس الحكومة «سعد الحريري»، من الرياض قبل أسبوعين تقريبا.

جاءت تصريحات «عون» المتفائلة في تغريدة عبر الحساب الرسمي لرئاسة الجمهورية اللبنانية على «تويتر»، اليوم الجمعة.

وبحث «عون» في اتصال هاتفي بمفتي لبنان «عبد اللطيف دريان» المستجدات الأخيرة، ونوه «دريان» بالحكمة التي عالج بها الرئيس الأمور للخروج من الأزمة الراهنة.

 

 

وقال الرئيس اللبناني، في تغريدات على «تويتر»، إنه يأمل أن تكون الأزمة انتهت وفُتح باب الحل بقبول رئيس الوزراء المستقيل «سعد الحريري» الدعوة لزيارة فرنسا.

وأضاف أنه «ينتظر عودة الحريري من باريس ليقرر الخطوة التالية في موضوع الحكومة»، مؤكداً أن «الأهم من خلال معالجة الأزمة، كان تمتين الوحدة الوطنية وحماية الاستقرار الأمني والمالي».

وفي 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أعلن «الحريري» استقالته على نحو مفاجئ، عبر خطاب متلفز ألقاه من السعودية، مرجعا قراره إلى «مساعي إيران لخطف لبنان وفرض الوصاية عليه بعد تمكن حزب الله من فرض أمر واقع بقوة سلاحه».

واعتبر الرئيس اللبناني «ميشال عون»، الأربعاء، «الحريري محتجزًا وموقوفًا» بعد انقضاء نحو 12 يومًا على مكوثه في السعودية، وتقديم استقالته من الرياض؛ لكن وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، رد بالقول إن: «الحريري مواطن سعودي كما هو مواطن لبناني، يعيش هو أسرته في المملكة بإرادته».

وتطالب الخارجية اللبنانية، بأن يتخذ «الحريري» قراره بحرية واستقلال، وأن يقدم استقالته وفقا للدستور اللبناني.

وتحشد الدبلوماسية اللبنانية، موقفا أوروبيا ودوليا لمساندة لبنان في أزمتها مع المملكة، وسط تحذيرات أوروبية من إمكانية فرض عقوبات على السعودية، بدعوى احتجاز رئيس حكومة دولة ثانية.

ومن المتوقع أن تحسم زيارة «الحريري» للعاصمة الفرنسية، غدا السبت، الجدل حول حقيقة احتجازه وأسرته في الرياض، وموعد عودته للبلاد، لتقديم استقالته بشكل رسمي للرئيس اللبناني «ميشال عون»، أو إعادة تكليفه بتشكيل الحكومة.

المصدر | الخليج الجديد+ سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

لبنان الحريري ميشال عون استقالة الحريري الأزمة اللبنانية السعودية