«أردوغان»: يجب تطهير عفرين السورية من «ي ب ج» الكردية

الجمعة 17 نوفمبر 2017 03:11 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الجمعة، إنه يجب تطهير مدينة عفرين بمحافظة حلب (شمالي سوريا) من «وحدات حماية الشعب» (ي ب ج)، الجناح المسلح لـ«حزب الاتحاد الديموقراطي» الكردي (ب ي د)، التي تصدرت المعركة هناك ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع عقد في العاصمة أنقرة، اليوم، مع رؤساء فروع حزب «العدالة والتنمية» (الحاكم) بالولايات التركية، حسب وكالة «الأناضول».

وتعتبر أنقرة «ب ي د»، وجناحها المسلح «ي ب ج»، امتدادا لـ«حزب العمال الكردستاني» (بي كا كا)، الذي يخوض، منذ عقود، تمردا في تركيا، مصحوبا بهجمات إرهابية، وتصنفه أنقرة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كـ«منظمة إرهابية».

وعبر «أردوغان»، في كلمته، عن خيبة أمله في الولايات المتحدة التي تدعم «ي ب ج».

وقال: «نشعر بخيبة أمل كبيرة في الولايات المتحدة لعدم وفائها بوعودها. كثير من القضايا التي كان بوسعنا أن نحلها بسهولة وصلت إلى طريق مسدود».

وتستنكر أنقرة الدعم الأمريكي العسكري للأكراد في سوريا؛ حيث تخشى من طموحاتهم المعلنة بإنشاء دولة لهم في سوريا، في مرحلة أولى، وتشمل في مراحل تالية أجزاءً من جنوب شرقي تركيا وشمالي سوريا والعراق وغربي إيران.

وفي تصريحات سابقة، قال «أردوغان» إن عفرين ستكون على أجندة أنقرة بعد عمليتها الراهنة في محافظة إدلب، شمالي سوريا؛ حيث شكلت تركيا وروسيا نقاط مراقبة بموجب اتفاق مناطق «عدم التصعيد» الذي أبرم بين أنقرة وموسكو وطهران للحد من إراقة الدماء في سوريا.

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان سوريا عفرين وحدات حماية الشعب ي ب ج ب ي د