وزير خارجية قطر: ما حدث معنا يتكرر مع لبنان

الجمعة 17 نوفمبر 2017 05:11 ص

اعتبر وزير الخارجية القطري، «محمد بن عبدالرحمن»، أن ما حدث لبلاده يتكرر بطريقة أخرى في لبنان، مشددا على أن الأزمات بدأت تخرج عن السيطرة نتيجة لنمط قيادة متهورة في المنطقة.

ونقلت قناة «الجزيرة» عن الوزير القطري قوله، مساء الجمعة، إن «هناك محاولات للتسلط على الدول الصغيرة في المنطقة لإجبارها على التسليم»، مشددا على ضرورة «فهم الإمارات والسعودية أن هناك نظاما وقوانين دولية يجب احترامها».

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، وفرضت عليها إجراءات عقابية بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة، وقالت إنها تواجه حملة «افتراءات وأكاذيب».

وفي خطابه أمام مجلس الشورى القطري، الثلاثاء الماضي، قال أمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد»، إن بلاده «تعرضت لحصار جائر أهدرت من خلاله كل القيم والأعراف، لكننا اتبعنا سياسة ضبط النفس والاعتدال بالرد والتسامي فوق المهاترات والإسفاف».

يشار إلى أن رئيس الحكومة اللبنانية، «سعد الحريري»، أعلن استقالته بشكل مفاجئ من الرياض في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وسط أنباء عن تعرضه لضغوط سعودية شملت تقييد حركته من أجل إجباره على الاستقالة.

والإثنين الماضي، قال وزير الخارجية القطري، في حوار له مع فضائية «تي أر تي» التركية، إن التصعيد السعودي الإيراني لا تتحمله المنطقة، لافتا إلى أن لبنان قضية حساسة، لا يجب التدخل في شؤونه.

وتابع: «المنطقة تفتقد إلى صوت الحكمة الذي يوقف العبث الدائر ويتصدى للمغامرات السياسية، ويجب التوقف فورا عن خلق أزمات جديدة دون وجود استراتيجية للخروج منها».

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة

  كلمات مفتاحية

قطر لبنان أزمة الحريري الأزمة الخليجية محمد بن عبدالرحمن