مفاجأة.. الآباء أيضا يصابون باكتئاب ما بعد الولادة

الجمعة 17 نوفمبر 2017 07:11 ص

لا ينجب الآباء بالطبع، لكن الآباء الجدد قد يصابون باكتئاب مع قدوم طفلهم الجديد مثل الأمهات بالضبط، لكن حالتهم النفسية قد تكون صعبة الكشف، كما أنهم لا يبوحون بما يشعرون به، مما يعني أن العديد من الآباء المكتئبين لا يتلقون العلاج اللازم.

آباء يكتئبون بصمت

هناك كثير من التركيز حاليا على الصحة النفسية للأمهات الجدد، وخاصة فيما يتعلق بعلاج اكتئاب ما بعد الولادة، لكن الأمهات لسن الوحيدات المعرضات لذلك، فالآباء أيضا في خطر.

هذا الأمر يعد مشكلة، لأن الآباء قد يظهرون علامات معينة لا يتم اكتشافها، وجدت دراسة منشورة في المجلة الاسكندنافية لعلم النفس، أن معدل الآباء الجدد الذين يصابون بالاكتئاب أكبر مما كانت تشير إليه التقديرات السابقة، وهم لا يحصلون على المساعدة غالبا.

علامات صعبة الكشف

بحثت الدراسة في أعراض الاكتئاب لدى آباء المواليد الجدد والرضع الذين تصل أعمارهم لـ18 شهرا، وملأ 450 أب سويدي استبيانات متعلقة باختبارات الاكتئاب القياسية، فوجد الباحثون أن معظم الآباء أبلغوا عن أعراض اكتئاب مقنّع وتقليدي، بينما كانت هناك مجموعة مصابة بالاكتئاب المقنّع فقط، والاكتئاب المقنّع يرتبط بظهور أعراض لا تظهر بشكل تقليدي مع الاكتئاب، وهي تتجلى في شكل خارجي؛ مثل السلوك العدواني، أو داخلي؛ مثل الألم الجسدي.

المشكلة أن اختبارات الاكتئاب الشائعة في الأمهات الجدد، قليلة الحساسية، وهي لا تقوم بالبحث عن هذه العلائم الخارجية أو الداخلية، كما أن طرق الكشف عن الاكتئاب في الآباء الجدد نادرة، بالرغم من أن معظم الرجال يعبّرون عن الاكتئاب بمثل هذه العلائم الخفية.

اكتئاب الآباء مضر للطفل

وقالت الدراسة إن اكتئاب الأب، قد يؤثر على الطفل، حيث يصبح الآباء المتضررون أقل إدراكاً لاحتياجات طفلهم، خاصة إذا كان الطفل يبكي كثيرا، كما أن هؤلاء الأطفال غالبا ما يتلقون تنشيطا أقل، مما يبطئ نموهم، وقد يؤدي اكتئاب الآباء، لإهمال في الطفل أو تعنيفه.

تختلف تقديرات عدد النساء اللواتي يصبن باكتئاب ما بعد الولادة، ولكنه غالبا ما تصاب نسبة 10% من الأمهات الجدد، ومازال الباحثون يدرسون أسباب ذلك، حيث توجد نظريات تزعم إن السبب هو ألم الولادة أو المخدر، كما أن الولادة في أوقات معينة من السنة قد تحمل خطرا أعلى.

 أما بالنسبة للآباء، فإن العدد يقدر بـ8% من الآباء الجدد، لكن الاختبارات لا تكون قادرة على كشف معظمهم، وهذا يعني أن الإحصاءات الحالية قد لا تعكس الحقيقة كاملة، والاختبارات لا تلتقط أعراضا شائعة بشكل خاص بين الرجال، مثل التهيج والأرق وقلة احتمال الضغط، بالإضافة إلى فقدان السيطرة على النفس.

معاناة صامتة

وجد الفريق أن 83% من الآباء المكتئبين بالاكتئاب المتوسط أو الحاد -الذي تضمن أفكارا بإيذاء النفس- لم يخبروا أحدا بخصوص مشاعرهم، وقد قال أحد باحثي الفريق إن مثل هذا البوح«محظور».

وأضاف «كأب جديد؛ فإن الناس يتوقعون منك أن تكون سعيدا» كما أن الرجال أقل ميلاً لطلب المساعدة النفسية.

المصدر | ميديكال ديلي

  كلمات مفتاحية

اكتئاب ما بعد الولادة اكتئاب