السلطات السعودية تضبط عددا من مروجي المخدرات بمكة المكرمة

الجمعة 17 نوفمبر 2017 08:11 ص

ضبطت قوات الأمن السعودية بمنطقة مكة المكرمة، الجمعة، عددا من مخالفي نظام الإقامة والعمل يروجون للمسكرات والمخدرات، حسب صحيفة «سبق» الإلكترونية المحلية.

وأوضحت مصادر للصحيفة أنه «توافرت معلومات عن وجود مَوقعين شَعبيين يتم ترويج وبيع المسكرات والمخدرات فيهما بأحد الأحياء الواقعه بشارع المنصور»، مضيفة أن «عناصر الشرطة وبعد محاصرة المنزل تمكنوا من ضبط إثيوبي الجنسية مجهول الهوية وبحوزته 3 أصابع حشيش، و6 حبات من مادة الكبتاغون المخدرة».

وأضاف المصدر أن «نفس القوة الأمنية انتقلت مباشرة إلى موقع آخر قريب من الموقع الأول، واعتقلوا عددا من الأشخاص من ميانمار وبحوزتهم كمية كبيرة من مادة العرق المسكر موزعة في قوارير وأكياس من النايلون معدة للاستخدام».

وبين المصدر أنه «تمت إحالة الأشخاص والمضبوطات إلى جهات الاختصاص تمهيدا لإحالتهم للنيابة العامة وتطبيق المخالفات بحقهم وحق أصحاب المباني التي كانوا يقطنون فيها لمخالفتهم تعليمات وزارة الداخلية التي حذرت من إيواء أو تشغيل المخالفين».

كانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت أنها نفذت أحكام القتل في 17 شخصاً هربوا المخدرات إلى السعودية خلال العام 1437هـ، وُقتل ثمانية مهربين ومروجين خلال مواجهات أمنية.

فيما كشفت وزارة الداخلية عن إيقاف 2414 شخصاً تورطوا في جرائم ذات صلة في المخدرات خلال العام الماضي.

وتعاقب السعودية بالإعدام في جرائم الاغتصاب والقتل والردة والسطو المسلح وتجارة المخدرات وممارسة السحر.

وتلقى حالات الإعدام هذه انتقادات حقوقية غربية، بينما تؤكد المملكة أنه تنفذ حالات الإعدام تطبيقا لأحكام الشريعة الإسلامية، وبعد استنفاذ المدان درجات التقاضي المنصوص عليها قانونا.

وفي فبراير/شباط الماضي، أكدت عميدة أقسام العلوم والدراسات الطبية في جامعة الملك سعود «نادية الغريميل» أن نسبة متعاطي المخدرات من المواطنين السعوديين بلغت 7%، وتمثل الفئة العمرية من 16 إلى 20 عاماً 70% من المتعاطين. 

المصدر | الخليج الجديد + سبق

  كلمات مفتاحية

السعودية مكة المكرمة السعودية مخدرات