إيران: صواريخنا الباليستية ليست من شأن «ماكرون»

السبت 18 نوفمبر 2017 10:11 ص

قال مستشار الشؤون الخارجية لدى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية «علي خامنئي» السياسي البارز «علي أكبر ولايتي»، إن برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني «لا يمت بصلة» إلى الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون».

تصريحات «ولايتي» جاءت ردا على حديث لـ«ماكرون»، الجمعة، عن استعداده لـ«الحوار» مع إيران متمنيا «أن تتبع إيران استراتيجية في المنطقة أقل هجومية، وأن تتمكن من توضيح سياستها (الصاروخية) الباليستية التي يبدو أنها لا تخضع لضوابط».

ورد «ولايتي» عبر التلفزيون الرسمي الإيراني بالقول «نحن لا نستأذن من الآخرين في قضايانا وبرامجنا الدفاعية في أن نمتلك الصواريخ أو أن يحددوا لنا مدى الصواريخ»، بحسب ما نقلته (أ ف ب).

 وأضاف «ليس من مصلحة ماكرون وفرنسا التدخل في الموضوع الصاروخي» لأنه «لا يمت بصلة إلى ماكرون، فما هو موقعه كي يتدخل؟»

وأكد «ولايتي» «إذا أراد ماكرون أن تكون العلاقات بين إيران وفرنسا متنامية فعليه ألا يتدخل في مثل هذه القضايا لأنها تتعارض مع مصالح فرنسا الوطنية»، مضيفا أنه «من الواضح أن ردنا سيكون سلبيا» على طلب فرنسا التفاوض حول مسألة السياسة الصاروخية البالستية.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني «بهرام قاسمي» اتهم فرنسا الجمعة بــ«الانحياز»؛ مؤكدا أن سياستها تؤجج الأزمات في الشرق الأوسط، وذلك ردا على تصريحات وزير الخارجية الفرنسي «جان إيف لودريان» بشأن «محاولات الهيمنة» الإيرانية في الشرق الأوسط.

  كلمات مفتاحية

الصواريخ البالستية البرنامج الصاروخي ماكرون فرنسا الحوار إيران